مضلل

هل كل المسافرين مع حامل متحور أوميكرون لم يخضعوا للحجر الصحي الاجباري؟

مضلل

هل كل المسافرين مع حامل متحور أوميكرون لم يخضعوا للحجر الصحي الاجباري؟

تجدر الاشارة الى أن هذا المقال يندرج ضمن متابعة خاصة لكل الأخبار الرائجة بخصوص متحور أوميكرون الجديد.

صرح دكتور التخدير والانعاش زكرياء بوقيرة يوم 04 ديسمبر 2021، على موجات اذاعة "Ifm" بأن "كل الأشخاص الذين كانوا في الطائرة مع  المريض الحامل لمتحور أوميكرون هم الان في الشوارع ولم تلزمهم وزارة الصحة بحجر صحي اجباري " وبالتدقيق في صحة ما جاء في التصريح اتضح أنه مضلل.


قامت وحدة التحري بالاتصال بالدكتور زكرياء بوقيرة حيث أكد عدم اخضاع كل الأشخاص الذين كانوا في الطائرة مع  المريض الحامل لمتحور أوميكرون للحجر الصحي الاجباري من طرف وزارة الصحة ولم يدل بمعلومات اضافية في هذا الخصوص.

ولمزيد التدقيق في التصريح قامت "تونس تتحرى" بالاتصال بالناطق الرسمي باسم وزارة الصحة حافظ العلياني الذي أكد للوحدة أن كافة المسافرين الذين كانوا في نفس الطائرة مع المريض الحامل لمتحور أوميكرون خضعوا أولا لاختبار التقصي السريع لفيروس كوفيد-19، اضافة الى أنهم كانوا يحملون تحاليل "بي سي ار" سلبية كما أجريت لهم تحاليل "بي سي ار" ثانية بعد مضي 72 ساعة على دخولهم الى الأراضي التونسية وتأكد خلوهم تماما من فيروس كوفيد-19.

ولمزيد التحري اتصلت الوحدة برئيس لجنة الحجر الصحي محمد الرابحي الذي أكد أن جميع الاشخاص الذين كانوا مع الشخص الحامل لمتحور أوميكرون الجديد تم اخضاعهم في خطوة أولى الى اختبار سريع لفيروس كوفيد-19 كما تم في مرحلة ثانية اجراء تحاليل "بي سي ار" بعد مرور 72 ساعة منذ وصولهم الى تونس وعندما تأكدت سلبية تحاليلهم لم يقع اخضاعهم الى الحجر الصحي الاجباري، في حين يخضع المسافر الذي تأكدت اصابته بمتحور اوميكرون للحجر الصحي الاجباري في أحد المراكز التابعة لوزارة الصحة التونسية. وشدد الرابحي على أن كافة الوافدين الى تونس يتم اجراء اختبار سريع و"بي سي أر" لهم واذا ما كان الاختبار ايجابيا يتم اخضاع عينة من الفيروس للتقطيع الجيني وإخضاعهم الى الحجر الصحي الاجباري في حين يتم اخلاء سبيل أصحاب التحاليل السلبية.

وبعد الاطلاع على كافة المعطيات تؤكد "تونس تتحرى" أن تصريح زكرياء بوقيرة بأن كل الأشخاص الذين كانوا في الطائرة مع  المريض الحامل لمتحور أوميكرون هم الان في الشوارع ولم تلزمهم وزارة الصحة بحجر صحي اجباري" مضلل، اذ اتضح بعد اجراء التحاليل والاجراءات اللازمة أنهم لا يحملون فيروس كوفيد-19.