زائف

هل حددت وكالة الفضاء الناسا تاريخا لنهاية العالم؟

زائف

هل حددت وكالة الفضاء الناسا تاريخا لنهاية العالم؟


نشرت العديد من صفحات التواصل الاجتماعي تدوينة مفادها "أن وكالة ناسا  أعلنت عن نهاية العالم يوم الأربعاء الساعة الخامسة مساء"، وليست هذه أول مرة يتم فيها تداول معطيات تنسب إلى وكالة الفضاء الناسا وتحدد تاريخا لنهاية العالم.مما جعل فريق تونس تتحرى يدقق في صحة ما نسب إلى وكالة الفضاء الناسا.




في مرحلة أولى قمنا بالرجوع إلى العديد من منشورات وكالة الفضاء على موقعها الالكتروني، حيث لم نتمكن من العثور على معلومة أو تصريح لأي من علماء وكالة الفضاء يفيد بحدثيهم عن نهاية العالم بهذا التاريخ أو أي تاريخ آخر.

في مرحلة ثانية قمنا بالبحث في العديد من وكالات الأنباء والمواقع الإخبارية الفرنسية والإنقليزية حيث تم الحديث في بي بي سي عن تقرير نشر من وكالة الفضاء يفيد بأن التغيرات المناخية ستُعجل من نهاية العالم وذلك استنادا لتقارير من وكالة الفضاء ناسا.

وفي سياق متصل تناقلت العديد من المواقع الفرنسية أخبارا عن مهمة ستقوم بها وكالة الفضاء والمتمثلة في إرسال قمر صناعي من أجل تغيير وجهة كتلة متواجدة بالفضاء من المتوقع أن تصطدم بكوكب الأرض.




لم نتكف بهذه المعلومات، حيث اتصلنا بالعضو في الجمعية التونسية لعلوم الفلك هشام بن يحمد، حيث أفادنا أن وكالة ناسا لم تقم إطلاقا بالحديث عن تاريخ محدد لنهاية العالم، حيث ترتكز تقارير وأبحاث الوكالة في العموم على عوامل ودراسات تساهم في تسريع هذا الحدث وبخصوص التقارير المنجزة أكد أن الوكالة تقوم بنشر دائم للعديد من الأبحاث والتقارير المشابهة ولم تعط اطلاقا تاريخا محددا لنهاية العالم.

وبناءا على هذه المعطيات تؤكد منصة تونس تتحرى أن خبر نشر وكالة الفضاء ناسا لتاريخ نهاية العالم يعد خبرا زائف.