مضلل

هل تعود الصورة التي نشرها رفيق عبد السلام إلى اعتصام “مواطنون ضد الانقلاب” بتاريخ 17 ديسمبر 2021؟

مضلل

هل تعود الصورة التي نشرها رفيق عبد السلام إلى اعتصام “مواطنون ضد الانقلاب” بتاريخ 17 ديسمبر 2021؟


نشر القيادي بحزب حركة النهضة رفيق عبد السلام صورة بتاريخ 17 ديسمبر 2021، تصاحبها تدوينة تدعو أنصار الحركة والمعارضين لما يسميه "الانقلاب" للالتحاق باعتصام من المفترض أن تكون الصورة قد أُخذت له جاء فيها  " المعتصمون عند جسر الجمهورية يدعون للالتحاق بهم لتحدي الانقلاب والانقلابيين." فريق تونس تتحرى دقق في صحة الصورة فتبين أنها مضللة.


أولا قمنا بإدخال الصورة على محرك البحث غوغل ومن خلال عملية البحث العكسي تبين أن هذه الصورة لا تعود إلى تاريخ 17 ديسمبر 2021، بل هي صور بتاريخ 13 أكتوبر 2019، خلال فترة الانتخابات الرئاسية في تونس، حيث نزلت مجموعة من المواطنين في تلك الفترة إلى العاصمة التونسية وتحديدا أمام المسرح البلدي، احتفالا بفوز قيس سعيد في الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية التونسية المنعقدة في 2019.


في مرحلة ثانية قمنا باستعمال مجموعة من الكلمات المفاتيح في محرك الصور غوغل والمتمثلة في "انتخابات 2019 احتفال فوز سعيد" تمكنا من الحصول على العديد من المقالات بخصوص هذه الصورة حيث عنون موقع "CNN بالعربية" مقالا "احتفالات في تونس بفوز قيس سعيد بالرئاسة طبقا لاستطلاعات الرأي" نشر هذا المقال بتاريخ 14 أكتوبر 2019، كما نشر موقع نون بوست مقالا يحمل هذه الصورة بعنوان " قرطاج يستقبل ساكنه الجديد.. توحيد التونسيين أبرز تحديات "سعيد"" نشر هذا المقال بتاريخ 23 أكتوبر 2019.

بناءا على المعطيات المذكورة في هذا المقال نؤكد أن الصورة المنشورة في تدوينة القيادي بحركة النهضة رفيق عبد السلام، صورة مضللة.

روابط

تدوينة 1

تدوينة 2

تدوينة 3