مضلل

هل زار الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل رئيس حزب حركة النهضة في شهر ديسمبر 2021؟

مضلل

هل زار الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل رئيس حزب حركة النهضة في شهر ديسمبر 2021؟


نشر أحد مستخدمي فايسبوك صورة لرئيس حزب حركة النهضة ورئيس البرلمان المجمدة أعماله راشد الغنوشي، رفقة الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل، نور الدين الطبوبي، نشرت هذه الصورة بتاريخ 5 ديسمبر 2021، وتم تداولها من قبل العديد من مستخدمي الشبكة وهو ما جعل فريق تونس تتحرى يدقق من صحتها، فتبين أنها مضللة.




أولا قمنا بالبحث العكسي عن الصورة من خلال محرك البحث المختص في الصور "غوغل"، فتبين أن هذه الصورة تم إستخدامها في العديد من المقالات مثال في تاريخ 18 جوان 2021، من خلال مقال نشر بموقع tuniscope وكذلك تمكنا من الحصول على مقال آخر Tunisie telegraphe نشر بتاريخ 25 أكتوبر 2021، يحمل نفس الصورة وجاء في المقال أن " خلافا لما يتم ترويجه: الطبوبي لم يلتق الغنوشي" ونقل هذا المقال تكذيبا من غسان القصيبي المكلف بالإعلام بالاتحاد العام التونسي للشغل، حول تحول نور الدين الطبوبي الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل إلى مقر لإقامة رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي لعقد لقاء معه، كما تمكنا من العثور على العديد من المقالات الأخرى بتواريخ مختلفة.


في مرحلة ثانية قمنا بإدخال الصورة بموقع TinEye حيث تمكنا من العثور على العديد من المقالات لهذه الصورة بهذا الموقع، منها مقال يحمل نفس الصورة نشر بموقع تونس الرقمية بتاريخ 26 ماي 2018، يتحدث على حوار قرطاج 2 السياسي، كما تمكنا من العثور على مقال نشر بموقع "عربي21" بعنوان "تونس.. ما هو سر غياب الإسلاميين عن العمل النقابي؟"  بتاريخ 24 ديسمبر 2019، هذا والعديد من المقالات الأخرى.


في نفس السياق، قمنا بالبحث في الصفحة الرسمية لراشد الغنوشي بمنصة التواصل فايسبوك، حيث تمكنا من العثور على نفس الصورة بتاريخ 27 نوفمبر 2017، حيث نشر الغنوشي الصورة مع نص كتب فيه " زار الشيخ راشد الغنوشي مساء اليوم، نور الدين الطبوبي، الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل، في مكتبه بساحة محمد على بتونس العاصمة. تناول اللقاء آخر مستجدات الوضع بالبلاد وتبادل وجهات النظر في عدد من المسائل الوطنية ذات الاهتمام المشترك. الاثنين 27 -11-2017."




بناءا على هذه المعطيات نؤكد أن هذه الصورة تعود الى تاريخ 27 نوفمبر 2017، وتم استعمالها بعدها في العديد من المواقع الإخبارية، وهي لا تعود الى تاريخ 5 ديسمبر 2021، ومنه تونس تتحرى تصنف إعادة نشر الصورة على أن الزيارة تمت حديثا بالمضلل.