زائف

هل بلغ عدد الإصابات بكورونا أكثر من 300 ألف حالة يوميا في أمريكا وفرنسا وألمانيا وبريطانيا؟

زائف

هل بلغ عدد الإصابات بكورونا أكثر من 300 ألف حالة يوميا في أمريكا وفرنسا وألمانيا وبريطانيا؟


تداولت عديد من صفحات التواصل الاجتماعي يوم 20 ديسمبر الجاري خبرا مفاده أنّ حالات الإصابات بفيروس كورونا المستجدّ في كلّ من أمريكا وفرنسا وألمانيا وبريطانيا تجاوز 300 ألف إصابة جديدة يوميّا وهذا ما نشرته صفحة “الشعب فايق بيكم3“ في تدوينة لها على الفايسبوك في هذا السياق “ لا لإجبارية التلقيح..تسجيل أكثر من 300 ألف حالة إصابة جديدة يوميّا بكل من أمريكا وفرنسا وألمانيا وبريطانيا وهي موجة جديدة وفتاكة لم يمنعها التلقيح من قبلالانتشار..” بعد التدقيق في صحّة هذا الخبر تبيّن أنه زائف.




في مرحلة أولى قمنا بزيارة موقع مصدر فيدرالي تابع لوزارة الصّحة والخدمات الإنسانية الأمريكية (HHS) وهو COVID Data Tracker لنجد أن المعدل اليومي للاصابات وصل إلى مايقارب 157,416 إصابة في اليوم.
ونذكر أن أعلى عدد يومي سجلته أمريكا منذ بداية الجائحة كان يوم 8جانفي 2021 وبلغ قرابة 294 ألف إصابة وذلك قبل ظهور متحور أوميكرون.



مع الاشارة أن أمريكا سجّلت يوم22 ديسمبر 242,794 إصابة، وتعتبر إصابات كوفيد-19 في الولايات المتحدة الأمريكية في تزايد إذ أن المعدل اليومي الحالي للإصابات الجديدة يمثل 66% من الذّروة.
وذكرت وكالة “أسوشييتد برس” نقلا عن المراكز الفيدرالية للسيطرة على الأمراض و الوقاية منها أنّ “معظم الإصابات المسجّلة في الآونة الأخيرة كانت بالمتحوّر “أوميكرون.“

وأضافت “مقارنة بالأسبوع الماضي، زادت نسبة الإصابة بهذا المتحوّر إلى ستّة أضعاف تقريبا”. ومع تزايد انتشار هذه السلالة المتحوّرة من فيروس كورونا قررت واشنطن الثلاثاء الفارط التحرك وهي تعوّل على زيادة الفحوص وتسريع وتيرة التلقيح
وأكد الرئيس الأمريكي جو بايدن لمواطنيه جهوزية بلاده للتصدي للمتحوّر الجديد وستوفّر السلطات الأمريكية500 مليون فحص بالمجان وستحشد ألف طبيب وممرّض فضلا عن أعضاء من الهيئة الطبية في الجيش.

بريطانيا


تسجّل بريطانيا يوميا حوالي 100ألف إصابة وذلك حسب مانشرته وزارة الصّحة والرعاية الاجتماعية البريطانية (آخر تحديث ليوم 22ديسمبر)


سجلت السلطات الصحية البريطانية خلال الأيام الأخيرة الفارطة قفزة حادة بواقع أكثر من 10 آلاف إصابة جديدة بمتحور "أوميكرون" من فيروس كورونا.

وأكدت وكالة الأمن الصحي البريطانية أن حصيلة الإصابات بالمتحور الجديد في المملكة المتحدة ارتفعت خلال يوم 18ديسمبر بواقع 10059 حالة مقابل 3201 حالة في اليوم الذي سبقه ليسجل إجمالي مصابي المتحور 24968 حالة.





أما بالنسبة للإجراءات الوقائية الجديدة ..في لندن، أعلن رئيس بلدية العاصمة البريطانية صادق خان مساء الإثنين الماضي  إلغاء الاحتفالات التي كانت مقررة في العاصمة لمناسبة رأس السنة.

فرنسا


أما في فرنسا فقد سجلت وزارة الصحة حسب آخر تحديث لها في 18ديسمبر الجاري متوّسطا يوميا بما يقارب 51 ألف حالة إيجابية


وفي مرحلة ثانية زرنا موقع Reuters Covid19 Tracker
وحسب هذا المصدر فمتوسّط عدد الإصابات الجديدة المبلغ عنها في فرنسا كلّ يوم يصل إلى مستوى جديد، إذ يتم الإبلاغ الآن عن أكثر من 54 ألف حالة يوميا (آخر تحديث اليوم 22ديسمبر) ويُعتبر هذا الرقم ذروة الإصابات في فرنسا في الآونة الأخيرة لكنه لم يصل حتى إلى ال100ألف


وتشير أحدث الإحصائيات إلى وجود أكثر من 3آلاف شخص في أقسام العناية المركّزة بمختلف المدن الفرنسيّة وهذا رقم لم يُسجّل من ال20 من ماي الماضي. وأكّد وزير الصّحة الفرنسي أوليفييه فيران أمس الأربعاء أن الإصابات بـ“أوميكرون“ المتحوّر الجديد تشكّل حاليا 20% من إجمالي عدد حالات كورونا الجديدة في فرنسا
واستبعد فيران فرض قيود اجتماعية جديدة في هذه المرحلة مؤكدا أن الحكومة تعوّل على التطعيم.

ألمانيا


عكس ماتمّ تداوله فإنّ متوسّط عدد الإصابات بكوفيد 19 المبلغ عنها كلّ يوم في ألمانيا انخفض بأكثر من 18500 خلال الأسابيع الثلاثة الماضية ،32%  من ذروته السّابقة وهو ما أكدته وزارة الصحة الألمانية ومنظمة الصحة العالمية
فقد تراجعت إصابات كوفيد-19 حيث تمّ الإبلاغ عن 41126 إصابة جديدة كلّ يوم يمثل ذلك 69% من الذّروة(أعلى متوسّط يومي تمّ الإبلاغ عنه في 30نوفمبر).




أمّا فيما يخصّ “أوميكرون،“ أشار المستشار الألماني أولاف شوتلز أنّ المسألة بشأن متى سيصبح المتحوّر سائدا في ألمانيا ستحسم خلال الأسابيع القادمة.
وتستعدّ الحكومة الألمانية لتشديد القيود الصّحية بحلول العام الجديد من خلال إغلاق جميع النوادي الليلية وتقليل الاتّصال بين الأفراد وبينهم الملقّحون.


*ملاحظة: أنجزت هذا المقال الطالبة وداد بشاينية بمعهد الصحافة وعلوم الإخبار في إطار تدريب بمنصة تونس تتحرى من 20 ديسمبر 2021 إلى 2 جانفي 2022.