مضلل

هل صرّح الرئيس سعيد أن الحديث في الخارج يقتصر على المغرب فقط دون تونس والجزائر؟

مضلل

هل صرّح الرئيس سعيد أن الحديث في الخارج يقتصر على المغرب فقط دون تونس والجزائر؟


نشرت صفحة "مراكش بلادي "على منصة الفايسبوك تدوينة جاءت كالآتي "العالم بأسره لا يعرف في المغرب العربي لا تونس و لا الجزائر يعرف فقط المملكة المغربية بحضارتها و تاريخها العريق.. قالها قيس سعيد بعد أخذه 300 مليون ... قلنا والو (قيس وليلى) " و جاءت هذه التدوينة إثر ندوة صحفية مشتركة بين قيس سعيد و رئيس الجمهورية الجزائرية عبد المجيد تبون. و ينص الفيديو على أنه في الخارج لا يتم الاعتراف بتونس و لا الجزائر بل الحديث فقط على المملكة المغربية و حصل هذا الفيديو على عديد من التعاليق و المتابعات مما جعل فريق تونس تتحرى يدقق في صحة هذه المعلومات ليتبين أن هذا الفيديو و هذا الخبر مضلل .


 قمنا بالعودة للندوة الصحفية بين الرئيس التونسي قيس سعيد و الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون للتأكد من صحة الفيديو لنكتشف أن الفيديو  لم يكن كاملا و وقع حذف البعض منه فقد عبر الرئيس قيس سعيد وتحديدا في الدقيقة 17:10 على أنه :

"كان في السابق لا يتحدثون على المغرب العربي إلا في الخارج من المفارقات الكبرى أن فكرة المغرب  (يقصد المغرب العربي) موجودة إلا في الخارج "...وفي الدقيقة17:29 "في فرنسا يتحدثون على المغاربة لا عن تونسي أو جزائري أو مغاربي "

واستنادا إلى هذا الفيديو، لم يتحدث رئيس الجمهورية  قيس سعيد عن المغرب الأقصى كدولة بل تحدث عن اتحاد المغرب العربي، ولهذا تصنف تونس تتحرى  الخبر المتداول بالمضلل.  


أنجز هذا المقال الطالب مهدي الشاوي بمعهد الصحافة وعلوم الإخبار في إطار تدريب بمنصة تونس تتحرى من 20 ديسمبر 2021 إلى 2 جانفي 2022.