زائف

هل تم إقرار حجر صحي تزامنا مع رأس السنة الإدارية؟

زائف

هل تم إقرار حجر صحي تزامنا مع رأس السنة الإدارية؟


نشرت عديد الصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك تدوينة عن فرض حجر صحي تزامنا مع رأس السنة الإدارية 2021 ، وبالتحري في المعلومة تبين أنها زائفة.


قامت وحدة التحري بداية بمتابعة المواقع الإلكترونية بحثا عن معلومة في هذا الإطار غير أننا لم نتحصل على ما يفيد باتخاذ هذا القرار من قبل السلطات التونسية ، وقامت وحدة التحري بالتثبت في موقع رئاسة الجمهورية التونسية والصفحة الرسمية على موقع الفايسبوك إلا أننا لم نجد أي أمر أو قرار أو مرسوم رئاسي في هذا الإطار.


بمتابعة البحث والتعمق في الموضوع عادت الوحدة إلى الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة التونسية على الفايسبوك غير أننا لم نجد أيضا أي منشور عن فرض حجر صحي تزامنا مع رأس السنة الإدارية.


وبالعودة إلى الرائد الرسمي الأخير عدد 118 بتاريخ 24/12/2021 لم نجد أي قرار أو أمر أو مرسوم لا حكومي ولا رئاسي في هذا الإطار.


ومن ناحية أخرى تمت متابعة الصفحة الرسمية لوزارة الصحة على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك غير أننا لم نجد مثل هذا القرار.


وإتصلت منصة تونس تتحرى في خطوة ثانية بالدكتور رياض دغفوس عضو اللجنة العلمية ومدير عام المركز الوطني لليقظة الدوائية الذي نفى أنه تم أخذ قرار بالحجر الصحي في البلاد ، كما أن هذا الموضوع غير مطروح بالأساس في ظل الوضع الحالي ، مشددا على ضرورة التلقيح وتطبيق الإجراءات الصحية الوقائية للحماية من فيروس كورونا  والتعامل بصرامة مع المخالفين لتطبيق هذه الاجراءات .


وبناء على هذه المعطيات تؤكد منصة تونس تتحرى أن خبر إقرار حجر صحي تزامنا مع رأس السنة الإدارية خبر زائف.