زائف

هل تقرر رسميا تنظيم كأس العالم لكرة القدم كل سنتين؟

زائف

هل تقرر رسميا تنظيم كأس العالم لكرة القدم كل سنتين؟

تداولت عديد الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي أن رسميا " كأس العالم ستقام كل سنتين "بدلا من النظام الحالي لكأس العالم الذي يقام كل أربع سنوات . وانتشر هذا الخبر على عديد الصفحات على فايسبوك و حصل على عديد المتابعات مما جعل فريق تونس تتحرى يدقق في صحة هذا الخبر ليتضح أنه زائف.


قمنا في البداية بزيارة الموقع الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم الـ"فيفا" و لم نجد أي بيان بخصوص أنه قد تم رسميا اعتماد هذا النظام الجديد لكأس العالم و وجدنا فقط تصريحا لرئيس الفيفا جياني انفانتينو نشر بتاريخ 24 ديسمبر 2021 على الصفحة الرسمية للفيفا في إطار القمة الافتراضية مع 211 اتحادا دوليا لكرة القدم بكونه معجب بهذا المقترح والعائدات المالية التي تقدر 19 مليون يورو لكل اتحاد في حال تم رسميا اعتماد هذا مقترح .

وفي تصريح آخر لجياني انفانتينو لبيين سبورت نشر بتاريخ 8 سبتمبر 2021 أكد فيه أن "88% من الاتحادات الدولية أعلنت دعمها لهذا المقترح " . كما قمنا بزيارة مواقع الاتحادات الرسمية لكرة القدم كموقع الكاف و الكونكاف والاتحاد الآسيوي و لم نجد أي خبر حول أنه تم رسميا اعتماد مقترح إقامة كأس العالم كل سنتين.
هذا و نشير أن هذا المقترح قد تم اقتراحه من قبل المدرب السابق ورئيس تطوير الكرة العالمية في الفيفا آرسين فينغر .


ونذكر أن كأس العالم ستكون سنة 2022 في قطر و كأس العالم 2026 بتنظيم ثلاثي في كندا والمكسيك و الولايات المتحدة الأمريكية .


استنادا إلى المعطيات التي ذكرناها نتبين أن هذا خبر تنظيم كأس العالم لكرة القدم كل سنتين قد تقرر رسميا بالزائف.


*أنجز هذا المقال الطالب مهدي الشاوي بمعهد الصحافة وعلوم الإخبار في إطار تدريب بمنصة تونس تتحرى من 20 ديسمبر 2021 إلى 2 جانفي 2022.