تفسيري

موعد وصول لقاح كورونا: تضارب في تصريحات مسؤولي الدولة

تفسيري

موعد وصول لقاح كورونا: تضارب في تصريحات مسؤولي الدولة

أكد وزير الصحة فوزي المهدي في ندوة صحفية برئاسة الحكومة عن الوضع الوبائي عقدت مؤخرا أنه تم وضع استراتيجية وطنية للتلقيح ضدّ فيروس كورونا إضافة إلى استراتيجية للحد من انتشار العدوى مبنية على عدة مقومات ، كما تم اختيار تلقيح فايزر من بين 4 تلاقيح تم انتاجها عالميا وستقتني منها تونس 2 مليون جرعة ، ستصل تونس في أفضل الآجال مع اقتناء جرعات إضافية في فترة لاحقة بهدف تلقيح 50 بالمائة من المواطنين.

كما سيتم إحداث مركز جهوي للتلقيح في كلّ ولاية يعمل كامل أيام الأسبوع وإحداث مركز في كل معتمدية (قرابة 300 مركز) ، مع إرساء منظومة ايفاكس تتكفل بكل مراحل التلقيح.
كما ستتنقل فرق صحية لدور الرعاية وللسجون لتطعيم هذه الفئات من المواطنين، كما أن الفئة المعنية بالأولوية في التلقيح هم المسنين أكثر من 60 سنة كذلك إطارات الصحة والعاملين في المصالح الأساسية إضافة إلى الأشخاص الأقل من 60 سنة ممّن يعانون من أمراض القلب والقصور الكلوي والسكري.

تضارب في تصريحات المسؤولين حول موعد وصول اللقاح

سيتم تطعيم العاملين في قطاع الصحة بالمستشفيات ، كما ستؤمن مسالك التلقيح في كل مراحلها عبر وزارتي الداخلية والدفاع.

وعن موعد وصول الدفعة الأولى من اللقاحات إلى تونس كثرت خلال المدة الأخيرة التصريحات من عديد الجهات بين من ربطها بشهر فيفري 2021 إلى الثلاثية الثانية من سنة 2021 الى ما بين شهري مارس وأفريل.
وقد قمنا بالبحث في تصريحات المسؤولين للنظر في تطابق التصريحات لمعرفة موعد وصول دفعة التلقيح ضد وباء كورونا الى تونس.

1.      الهاشمي الوزير مدير معهد باستور وعضو اللجنة العلمية رئيس لجنة التلقيح

·         6 جانفي 2021أكّد الهاشمي الوزير مدير معهد باستور ورئيس لجنة التلقيح أنّ تونس اختارت من ضمن أربعة تلاقيح ضدّ كورونا اقتناء تلقيح فايزر بكمية 2 مليون جرعة وسيصل إلى تونس في النصف الثاني من سنة 2021.بيزنس نيوز

– 6 جانفي 2021

قال مدير معهد باستور، الهاشمي الوزير، في برنامج رونديفو 9 على قناة التاسعة، أن التلاقيح المضادة لفيروس كورونا المستجد يمكن أن تصل في شهر فيفري المقبل.

وبيّن الوزير أن جميع الجهود تعمل من أجل توفير التلقيح في أقرب الآجال، موضحا: “إحنا نحبو نلقحوا اليوم قبل غدوة”.

التاسعة

– 6 جانفي 2021

ولاحظ الوزير ارتفاع نسبة العدوى في تونس، قائلا: “التلقيح سيكون متوفرا في مارس أو أفريل، وسيتم شراؤه، لكن هناك عملية أخرى قيد التنسيق وهي شراء التلقيح عبر مبادرة منظمة الصحة العالمية، وهي مدعّمة وليست هبة بمعنى أنها ستوفرها بسعر أقل” وفق وصفه.

اكسبراس اف ام

2 تصريحات وزير الصحة فوزي المهدي

·         16 ديسمبر 2020

تحدث الإربعاء 16 ديسمبر 2020 وزير الصحة فوزي المهدي، عن إمكانية حصول تونس على لقاح ضد فيروس كورونا قبل شهر أفريل 2021.
وفي تصريح لشمس أف أم على هامش حضوره بمستشفى القصاب للإطلاع على تطوير مخبر تقصي فيروس كورونا، أوضح الوزير أن اللقاح الذي سيتم الحصول عليه من مخبر فايزر سيصل في شهر أفريل، حيث ستتسلم تونس مليوني جرعة من هذا التلقيح، لكن قد تصل شحنة من اللقاح قبل أفريل من مخابر أخرى ، وأكد الوزير أن اللقاح سيكون مجانيا، مبينا أن الوزارة تطمح إلى تلقيح 50 بالمائة من الشعب التونسي.
شمس اف ام
الإذاعة الوطنية

·         5 جانفي 2021عقدت وزارة الصحة يوم الثلاثاء 5 جانفي 2021، ندوة صحفية لإعطاء فكرة للمواطنين على الوضعية الوبائية التي تعيشها تونس اليوم في إطار مقاومة تفشي فيروس كورونا.

وأكّد أنّ العمل مُكثّف على إجراء التلاقيح في أقرب الآجال الممكنة ووضعت وزارة الصحة استراتيجية واضحة في هذا المجال تهدف إلى التقليص من الحالات المرضية الخطيرة في عدد الوفيات والمحافظة على القدرات الإستشفائية وحماية الإطارات الصحية العاملة بالمؤسسات الصحية العمومية والخاصة والتقليص أيضا من التداعيات النفسية والإجتماعية والإقتصادية لوباء كورونا.

3 رئيس الحكومة هشام المشيشي

·         5 جانفي 2021

أكد الثلاثاء 05 جانفي 2020 ،رئيس الحكومة هشام المشيشي أن الحصول على لقاح كورونا هو من أولى أولويات حكومته، متحدثا في حوار للشارع المغاربي عن تحرك عملي في هذا الموضوع سيتم الوقوف على نتائجه قريبا.
ولم يستبعد رئيس الحكومة حصول تونس على تلقيح كورونا قبل شهر فيفري القادم، مشددا على أهمية وضع خطة استراتيجية لتوفير اللقاح.
شمس اف ام