مضلل

هل شارك مليون فرنسي فقط في "Le Grand Débat" بفرنسا مثلما صرّح وزير الشباب والرياضة؟

مضلل

هل شارك مليون فرنسي فقط في "Le Grand Débat" بفرنسا مثلما صرّح وزير الشباب والرياضة؟


صرح وزير الشباب والرياضة كمال دقيش بتاريخ 24 جانفي 2022، خلال حضوره ببرنامج "Midi Show" على أثير إذاعة موزاييك إف إم، أن عدد المشاركين في "النقاش الوطني الكبير" " Le Grand Débat"، الذي نظمته فرنسا، بلغ مليون مشارك، حيث ورد في الدقيقة 15 و20 ثانية أن "هنالك مثال مقارنة (في علاقة بالاستشارة الالكترونية والمنصة) وهو المثال الفرنسي، حيث عدد السكان في دولة فرنسا 60 مليون نسمة، كم كان عدد المشاركين فيها والتي قام بإنجازها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، مليون مواطن فرنسي فقط من شاركوا فيها."
تونس تتحرى دققت في الرقم الذي قدمه وزير الشباب والرياضة كمال دقيش، وما إذا كان عدد المشاركين الفرنسيين في " Le Grand Débat" كان مليون مشارك، ليتضح أن هذا الرقم مضلل.



على الموقع الرسمي granddebat.fr وجدنا أن تعداد المشاركين يظهر 1932884 مشاركة إلكترونية وعدد 10134 اجتماع محلي وعدد 16337 بلدية أعدت دفاتر تشكيات وعدد 27374 إرسالية إلكترونية.


وتوصلنا أيضا عبر محركات البحث إلى  مداخلة لكاتبة الدولة لدى وزير التحول البيئي والتضامن، إيمانويل وارغون، على  الموقع "Public sénat" حيث تحدث عن أن عدد المشاركين تقريبا في النقاش الوطني الكبير يتمثل في 2 مليون تقريبا، وكان هذا خلال حضورها في اجتماع لسماعها حول هذا المشروع في نقاش بمجلس الشيوخ الفرنسي، وتم ذكر بالموقع أنه قد "شارك 1.5 مليون فرنسي في النقاش الوطني الكبير، بما في ذلك 500 ألف في الاجتماعات المحلية. وتم تقديم 2 مليون مساهمة عبر الأنترنت. وأن أكثر من 16000 بلدية قاموا بإنشاء دفاتر تشكيات، كما أضافت أن تكلفة هذا النقاش تقدر بـ 12 مليون يورو.


في سياق آخر، نشر موقع "CheckNews" التابع لمؤسسة "Libération" أن العديد من المواطنين قاموا بالتشكيك في عدد المشاركين في النقاش العام حيث قاموا بالتدقيق بخصوص هذا الموضوع من خلال العديد من المصادر ومن بينها مصادر في مجلس الشيوخ وتم الوصول في هذا التدقيق إلى رقم 2 مليون مشارك في النقاش العام الذي تم تنظيمه في فرنسا. 
بناءا على هذه المعطيات، نؤكد أن ما صرح به وزير الشباب والرياضة كمال دقيش بأن عدد المشاركين في النقاش الوطني الكبير في فرنسا هو مليون مشارك فقط مضلل.