زائف

هل تم تعيين مروى جابو مديرة للديوان الرئاسي خلفا لنادية عكاشة؟

زائف

هل تم تعيين مروى جابو مديرة للديوان الرئاسي خلفا لنادية عكاشة؟

تتداول العديد من الصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك على غرار صفحة Kasserine News وصفحة  منذ يوم 24 جانفي 2022، خبرا جاء فيه " تعيين المستشارة المكلفة بالعلاقات الأوروبية في رئاسة الجمهورية مروى جابو، مديرة لديوان الرئيس خلفًا لنادية عكاشة" وقد لاقى هذا الخبر كما من المشاركة والتعليقات في صفوف رواد الوسائط الاجتماعية. وبالتثبت في الخبر اتضح أنه زائف.




وللتدقيق في صحة ما راج من معلومات، قامت وحدة التحري بالاطلاع على الرائد الرسمي للجمهورية التونسية إذ جاء في العدد العاشر الصادر بتاريخ 25 جانفي 2022، أمر رئاسي مـؤرخ في 24 جانفي 2022 ينهى تكليف نادية عكاشة بمهام مديرة الديوان الرئاسي. ولم يتم إصدار أي أوامر تقضي بتكليف مدير جديد للديوان الرئاسي الى حد ساعة صياغة هذا المقال.

في سياق متصل، حاولت "تونس تتحرى" الاتصال بأي مصدر من رئاسة الجمهورية لكن دون جدوى.

وقد أصدر رئيس الجمهورية قيس سعيد أمرا رئاسيا  يتعلق بتعيين مروى جابو في منصب مستشارة للشؤون الأوروبية لدى رئيس الجمهورية  ابتداء من 20 ديسمبر 2021 وصدر هذا القرار بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية بتاريخ 18 جانفي 2022.

وجدير بالذكر أن مديرة الديوان الرئاسي السابقة نادية عكاشة أعلنت عن استقالتها من منصبها بسبب وجود "اختلافات جوهرية في وجهات النظر المتعلقة بالمصلحة العليا للوطن". حسب ما نشرته في تدوينة على حسابها الشخصي بموقع فيسبوك يوم 24 جانفي 2022،  وأضافت عكاشة "قررت اليوم تقديم استقالتي للسيد رئيس الجمهورية من منصب مديرة الديوان الرئاسي بعد سنتين من العمل".

وبعد الاطلاع على كافة المعطيات، تؤكد "تونس تتحرى" أن خبر تعيين مروى جابو خلفا لنادية عكاشة ،مديرة للديوان الرئاسي، زائف.