زائف

هل تم توقيع اتفاقية رسمية مع شركة أجنبية للانطلاق في مشروع القطار السريع الذي يربط شمال تونس بجنوبها؟

زائف

هل تم توقيع اتفاقية رسمية مع شركة أجنبية للانطلاق في مشروع القطار السريع الذي يربط شمال تونس بجنوبها؟

تتداول العديد من الصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك  منذ يوم 28 جانفي 2022، تدوينة جاء فيها :" بالنسبة للذين يسخرون من مشروع القطار السريع نطمئنكم  أن المشروع بتمويل أجنبي والشركة جاهزة للشروع في المشروع وهي اتفاقية رسمية تم توقيعها. وقد تفاعل مع الخبر العديد من رواد الوسائط الاجتماعية كما قامت بمشاركته العديد من الصفحات على غرار صفحة "المنجل الاخشيدي الجارح" وصفحة "نبض الشارع التونسي" وصفحة "تونس الغد أفضل لا للعودة إلى الوراء" وصفحة "السلطة ملك الشعب"  وصفحة "الهش" وصفحة "تونس أوريجينال" وبالتثبت في الخبر اتضح أنه زائف.



وللتدقيق في تفاصيل الخبر قامت وحدة التحري بالاطلاع على الفيديو الذي نشرته كلّ من وزارة النقل التونسية والصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية التونسية والذي وثق لقاء جمع رئيس الجمهورية قيس سعيد بوزير النقل ربيع المجيدي وجاء في الدقيقة 0.55 من الفيديو كلمة لوزير النقل قال فيها أن :"  هذا اللقاء أيضا مناسبة أسدى فيها رئيس الجمهورية تعليماته من أجل الشروع الفوري في إنجاز الدراسات الأولية اللازمة من أجل إنجاز مشروع قطار سريع يربط شمال تونس بجنوبها وسيكون من المشاريع الكبرى التي ستساهم في نقلة نوعية في نقل الأشخاص والبضائع من شمال البلاد الى جنوبها وربطها أيضا بأجوارها وتحقيق الأهداف التي ينتظرها أغلب مواطني الجهات الداخلية" ولم يذكر وزير النقل أي اتفاقية رسمية تم توقيعها أو شركة وقع التعاقد معها لإنجاز المشروع.

كما قامت الوحدة بالاطلاع على الرائد الرسمي للجمهورية التونسية حيث لم تعثر الوحدة على اتفاقية مع أي شركة للشروع في مشروع القطار السريع كما ادعت الصفحات.

ولمزيد التدقيق اتصلت "تونس تتحرى" بالمكلفة بالإعلام بوزارة النقل سنية الغربي التي أكدت أن مشروع القطار السريع الذي تناوله مؤخرا لقاء رئيس الجمهورية قيس سعيد مع وزير النقل لا يزال في طور الدراسة ولم يقع إمضاء أي اتفاقية في الغرض إلى حد الساعة ولم يقع اختيار شركة معينة لإنجاز المشروع.

وبعد الاطلاع على كافة المعطيات تؤكد "تونس تتحرى" أن ما جاء في التدوينة من ادعاء مفاده :" بالنسبة للذين يسخرون من مشروع القطار السريع نطمئنكم  أن المشروع بتمويل أجنبي والشركة جاهزة للشروع في المشروع وهي اتفاقية رسمية تم توقيعها" زائف