مضلل

هل صورة قنوات الصرف الصحي فوق الرصيف وغرس الأشجار في الطريق من تونس؟

مضلل

هل صورة قنوات الصرف الصحي فوق الرصيف وغرس الأشجار في الطريق من تونس؟


نشرت العديد من صفحات التواصل الاجتماعي صورة لمجموعة من عمال البلدية بصدد القيام بعملية تشجير للطرقات العمومية، حيث نشرت صفحة "فخار 2020" منشورا جاء فيه  "إبداعات البلديات التونسية: الأشجار في الكياس والمسكوكة في التروتوار..." نشرت هذه الصورة بتاريخ 17 فيفري 2022، فريق تونس تتحرى دقق من صحة هذه الصورة فتبين أنها مضللة.


من خلال عملية البحث العكسي لمحرك البحث المختص في الصور "غوغل" تبين أن هذه الصورة لا تعود إلى تاريخ  17 فيفري 2022، بل تم نشرها من خلال النتائج المتحصل في العديد من الصفحات الجزائيرية، ومن بين المنشورات صفحة "SIDI EL HOUARI" بتاريخ 15 فيفري 2022، كما نشرت صفحة "مكتبة النكت الجزائرية" منشورا بتاريخ 16 فيفري 2022، جاء فيه "التشجير في إحدى بلديات ولاية سكيكدة مخك يرعف مولاي"، كما نشرت صفحة "Kabylie environnement" منشورا بعنوان "نتيجة المنسرب المدرسي كي يحكم في البلديات. قنوات الصرف الصحي فوق الرصيف والأشجار تحت الرصيف." وكان هذا بتاريخ 16 فيفري 2022.


في نفس السياق تمكنا من الحصول على منشور بمنصة "تويتر" لصفحة باسم "Info Trafic Algerie" حيث تم نشر هذه الصورة بعنوان "تزيين الطرقات" وبتاريخ 15 فيفري 2022.


بناءا على هذه المعطيات نؤكد أن هذه الصورة ليست في تونس بل تم نشرها بتاريخ 15 فيفري 2022، في العديد من الصفحات الجزائرية قبل أن يتم نشرها في الصفحات التونسية بتاريخ 17 فيفري 2022.