مضلل

هل تم رفع العلم الروسي أمس فوق مبنى برلمان خاركيف الأوكراني؟

مضلل

هل تم رفع العلم الروسي أمس فوق مبنى برلمان خاركيف الأوكراني؟

نشر عدد من مرتادي مواقع التواصل الاجتماعي فايسبوك وصفحاته تدوينة جاء فيها "صورة تظهر رفع العلم الروسي على مقر البرلمان المحلي في مدينة ‫خاركيف‬ ثاني أكبر مدينة أوكرانية" ، وبالتحري في الصورة تبين أنها مضللة.



قامت وحدة التحري بمنصة "تونس تتحرى" بعرض الصورة على موقع التثبت العكسي من الصور Google Image الذي أظهر لنا أن الصورة قديمة ويعود تاريخها إلى سنة 2014 في مظاهرات مؤيدة لروسيا في عدة مدن أوكرانية منها خاركيف ودونتيسك ، وكانت الصورة في هذه المظاهرات عندما قام أحد المحتجين برفع العلم الروسي على مبنى مجلس بلدية خاركيف في أوكرانيا ، وقد نشرت وكالة رويترز للأنباء هذه الصورة بتاريخ 1 مارس 2014.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الصورة لا علاقة لها بالتدخل العسكري الروسي الأخير في أوكرانيا بعد أن أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين صباح الخميس 24 فيفري 2022 ببدء عمليّة عسكرية في إقليم دونباس شرقيّ أوكرانيا.
وخاركيف هي ثاني أكبر مدن أوكرانيا من حيث عدد السكان، وتقع خاركيف في الشمال الشرقي من البلاد كما أنها موجودة على بعد 25 ميل عن الحدود الأوكرانية - الروسية.


بناء على هذه المعطيات تؤكد منصة تونس تتحرى أن الصورة المتداولة مضللة لأنها قديمة وقد اعيد توظيفها أمس خلال الحرب الأخيرة بين روسيا وأوكرانيا.