زائف

هل تم الترفيع في المعاليم الجبائية المتعلقة بجواز السفر وطابع السفر؟

زائف

هل تم الترفيع في المعاليم الجبائية المتعلقة بجواز السفر وطابع السفر؟

نشرت صفحة "الشعب فايق بيكم 3" تدوينة جاء فيها "فضيحة timbre passeport ماكفاش أصبح ب 75د عوض 60 تضاف عليه timbre بـ 5د تصوروا ...تمبري على التنبري" وبالتحري في هذه المعلومة تبين لوحدة التحري أن الخبر زائف.


عادت وحدة التحري بداية إلى قانون المالية 2022 للبحث عن أي زيادة سواء في طابع جواز السفر أو في الطابع الجبائي للسفر غير أننا لم نجد أي إشارة إلى هذا الموضوع.


قامت وحدة التحري بمنصة تونس تتحرى بالاتصال بالمكلفة بالإعلام بوزارة المالية أمية الصحراوي التي أكدت لنا أن هذه العمليات المتعلقة بطوابع السفر أو الطوابع الجبائية تدخل في إطار العمليات الجبائية والتي تكون منشورة في قانون المالية ولا يمكن تعديلها وسط السنة، وأن هذه الزيادة التي تم الحديث عنها لا أساس لها من الصحة.


وبالإتصال بالقباضة المالية بباردو أكدت لنا مسؤولة بالقباضة أنه لم يتم إضافة أي معاليم جديدة على كل من الطابع الجبائي لجواز السفر الذي بقي في مستوى 80 دينار أو طابع السفر الذي بقي في معلوم 60 دينار.


واتصلت وحدة التحري برقم خط مركز المعلومات الضريبية بوزارة المالية على الرقم 81100400 والذي أكد لنا أن المعاليم مازالت على حالها دون تغيير.


وتجدر الإشارة إلى أن الطابع الجبائي لجواز السفر كان في حدود 20 دينار للتلاميذ والطلبة و60 دينار لبقية المواطنين قبل أن يتم تغييره  في قانون المالية لسنة 2013 بعد مصادقة نواب المجلس الوطني التأسيسي على الفصل 50 منه المتعلق بتغيير عدد من معاليم الطوابع الجبائية المتعلقة بالطابع الجبائي لجواز السفر ليصبح بالنسبة للتلامذة والطلبة والأطفال أقل من 7 سنوات 25 دينارا وبالنسبة للأشخاص الآخرين 80 دينارا أما التجديد بسبب الضياع أو التلف فأصبح 150 دينارا .


بناء على هذه المعطيات، تؤكد منصة تونس تتحرى أنه لم يتم الترفيع في المعاليم الجبائية المتعلقة بجواز السفر أو الطابع الجبائي للسفر وعليه فإن الزيادة خبر زائف.