زائف

هل صرح المرزوقي على قناة الجزيرة أن كل فيديوهات إجلاء التونسيين من أوكرانيا مفبركة؟

زائف

هل صرح المرزوقي على قناة الجزيرة أن كل فيديوهات إجلاء التونسيين من أوكرانيا مفبركة؟

نشرت العديد من الصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك على غرار صفحة "الشعب يريد" يوم 02 مارس 2022، تدوينة جاء فيها: "المرزوقي على قناة الجزيرة: كل فيديوهات إجلاء التونسيين من أوكرانيا مفبركة، أمريكا و أوكرانيا هي من قامت بضخ أموال ضخمة لتمكين التونسيين من الرجوع إلى تونس" وقد لاقت هذه التدوينة انتشارا واسعا وعددا من التعليقات والتفاعل وبالتحري في حقيقة التصريح اتضح أنه زائف.



قامت وحدة التحري أولا بالبحث عن التصريحات الأخيرة للرئيس الأسبق للجمهورية التونسية محمد المنصف المرزقي حيث لم تعثر على أي تصريح حديث أدلى به الى قناة الجزيرة بعد إرسال طائرات لإجلاء مواطنين تونسيين من أوكرانيا.

ولمزيد التدقيق اتصلت "تونس تتحرى" بالمرزوقي الذي أكد لنا أن هذا التصريح زائف ولا أساس له من الصحة مضيفا إنه "لم يصرح أبدا بشيء كهذا".

وجدير بالذكر أن أول طائرة إجلاء لمواطنين تونسيين وصل على متنها 106 مسافرا من رومانيا يوم 01 مارس 2022، في حين وصلت إلى مطار تونس قرطاج الدولي  يوم 02 مارس 2022، رحلتان تحملان تونسيين قادمين من رومانيا وبولندا وضمت الرحلتان 327 من أفراد الجالية التونسية بأوكرانيا.


وبعد الاطلاع على كافة المعطيات تؤكد "تونس تتحرى" بأن "تصريح الرئيس الأسبق للجمهورية التونسية محمد المنصف المرزوقي على قناة الجزيرة  بأن كل فيديوهات إجلاء التونسيين من أوكرانيا مفبركة، أمريكا وأوكرانيا هي من قامت بضخ أموال ضخمة لتمكين التونسيين من الرجوع إلى تونس" زائف.