تفسيري

5 4 3 2 1 … لا تشارك قبل أن تتأكد!

تفسيري

5 4 3 2 1 … لا تشارك قبل أن تتأكد!

 

تتحدث ميل روبنز في كتابها قاعدة الثواني الخمس عن أمر مختلف تماما عن التضليل أو مشاركة المحتوى على منصات الشبكات الاجتماعية مثل فايسبوك أو إنستغرام. فهي تدعونا إلى ألا نستمع إلى صوتنا الداخلي السلبي الذي من الممكن أن يعدد لنا مبررات عدم إنجاز أمر ما، وترى أنه كلما قررنا أن نقوم بشيء ما، يكون كل ما علينا فعله لإسكات ذلك الصوت الداخلي هو أن نعد بشكل عكسي من خمسة إلى واحد ومن ثمة نقوم بالأمر، دون أن نفكر فيه، هي ترى أن هذه العملية البسيطة هي حقنة مضادة للتسويف.

سأستعير هذه القاعدة، لأدعوك ألا تشارك كل ما يعترضك على منصات الميديا الاجتماعية، عندما يعترضك محتوى ترغب في مشاركته مع شبكة أصدقائك، قم بالتالي عد في ذهنك 5 4 3 2 1  وأسأل نفسك هل هذا المحتوى صحيح؟


 


الشك هو بداية الطريق لعدم الوقوع في فخ التضليل والمغالطة، ولكن سنزودك أيضا ببعض الخطوات الأخرى التي يمكن أن تقوم بها.

1-من نشر هذا المحتوى؟ هل تعرف هذه الصفحة ومحتوياتها السابقة؟ هل هي صفحة وسيلة إعلامية؟ شخصية سياسية؟ أم أنها تحمل اسما قد لا تكون له أية علاقة بالموضوع.  المصدر يحدد جودة المحتوى. إن كانت الصفحة تبدو لك غير موثوقة لا تشارك المحتوى. وإن بدأت الصفحة موثوقة انتقل إلى الخطوة الموالية.

2-هل هنالك مصادر أخرى قد نشرت هذا المحتوى: يمكنك أن تبحث عن الخبر على محركات البحث هل نشرته وكالات أنباء ووسائل إعلام ومصادر متعددة، إذا كانت الإجابة بلا، فلا تشارك المحتوى، إن كانت الإجابة نعم انتقل إلى الخطوة الموالية.

3- تعرف الآن أن هذا الخبر صحيح، عد إلى التدوينة أو الصورة أو المحتوى الذي فكرت في مشاركته، هل ينقل الخبر كما هو؟ هل يحاول توظيف الخبر لدعم رؤية قد لا تكون بالضرورة سليمة أو منطقية؟ إذا كانت الإجابة نعم، لا تشارك المحتوى ، إن كانت الإجابة لا، انتقل إلى الخطوة الرابعة.

4- الخطوة الرابعة هي الخطوة التي تقرر فيها مشاركة المحتوى، هل تعلم أننا نميل إلى مشاركة محتويات تحرك مشاعرنا، وأن من ينتجون المعلومات المضللة يعلمون ذلك. قبل أن تساهم في مزيد نشر التضليل، تذكر أن لديك مسؤولية تجاه بقية المستخدمين وأنك يمكن أن توقعهم في الخطأ حتى لو لم تقصد، هؤلاء المستخدمون هم عائلتك وأصدقاؤك ومن المهم أن تحرص على ألا تنقل لهم ما هو خاطئ أو مضلل.  

5- الخطوة الخامسة: إن اكتشفت أنك شاركت محتويات مغلوطة أو مضللة لا تتردد في محوها وإخبار أصدقائك عن الأمر.

هل تعتقد أن اتباع كل هذه الخطوات طريق معقدة؟ لدي طريقة أسهل. إذا ساورك الشك حول المحتوى لا تشاركه، إن وجدت أنك انفعلت أو تأثرت لا تشاركه. على الأقل لا تشارك مباشرة عد  5 4 3 2 1 ثم اسأل نفسك ما هي الضمانات على أنني أشارك معطيات سليمة؟ 

5 4 3 2 1 توقف .. فكر..ابحث .. تأكد … شارك. لنكافح التزييف والتضليل معا!