زائف

هل يزن كيس المقرونة من فئة 500 غرام 352 غرام فقط؟

زائف

هل يزن كيس المقرونة من فئة 500 غرام 352 غرام فقط؟

انتشرت في الآونة الأخيرة في العديد من الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي أخبار تتعلق بنقص وزن بعض المواد الغذائية المعروضة في الأسواق ، وقد قامت وحدة التحري في وقت سابق بالتدقيق في وزن علبة معجون الطماطم المركز بعد أن انتشر خبر يفيد بأن العلبة من فئة وزن 400 غرام تزن فقط 257 غراما وقد توصلت الوحدة الى أن هذا الخبر زائف.

وبعد انتشار هذا الخبر على نطاق واسع، انتشر أيضا مؤخرا في صفوف رواد الوسائط الاجتماعية، صورة تفيد إن كيس المقرونة من فئة وزن 500 غرام يزن فقط 352 غرام ، وقد رافق هذه الصورة عدد من التدوينات والتعليقات، حيث نشرت صفحة "منزل بورقيبة للجميع"  تدوينة جاء فيها :" رطل مقرونة ب352غ...نتفتفو شوية في هذا وشوية من لاخر...ونربحو شوية سلعة"  وبالتدقيق في الصورة اتضح أن ما جاء فيها زائف.



قامت وحدة التحري أولا بالتدقيق جيدا في الصورة فتبين أن الجزء العلوي من الكيس فارغ على عكس ما يبدو عليه الكيس الذي اشترته الوحدة للتدقيق في صحة المعلومات الواردة في التدوينة، فبوضع الكيس أفقيا تمتلأ كل أجزائه.  كما تعمد ملتقط الصورة الى عدم اظهار الكيس كله فالجزء الفوقي من الكيس ليس ظاهرا في الصورة.





وللتثبت في صحة المعلومات الواردة في التدوينة قامت الوحدة أيضا باستخدام الميزان الغذائي لوزن كيس مقرونة من فئة 500 غرام من نفس العلامة التجارية ونفس النوع المتداول في الصورة حيث اتضح أن كيس المقرونة يزن 504 غرام وأن الكيس فارغ يزن 4 غرامات.





وفي اطار مزيد التدقيق اتصلت "تونس تتحرى" برئيس منظمة الدفاع عن المستهلك عمار ضيّة الذي أكد للوحدة أن المعلومات الوارد في التدوينة زائفة وأن المنظمة قامت بالتثبت بنفسها من هذا المعطى ليتبين أنه لا يمت للواقع بصلة.

وبعد الاطلاع على كافة المعطيات تؤكد "تونس تتحرى" أن الصورة المتداولة حول أن " الوزن الحقيقي لكيس المقرونة من فئة 500 غرام، 352 غرام فقط" زائف.