مضلل

هل تعود صورة حمل المواد الغذائية نحو ميناء مرسيليا إلى تونس؟

مضلل

هل تعود صورة حمل المواد الغذائية نحو ميناء مرسيليا إلى تونس؟

تداولت بعض الصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك على غرار صفحة "ben guerdan Tv" و"فخار 2020" ، صورة جاء فيها " دون_تعليق : الصورة من على متن باخرة لنقل المسافرين متوجهة من ميناء  نحو مرسيليا " ، وبالتحري في الصورة تبين أنها مضللة لأنها في الجزائر وليست في تونس.




قامت وحدة التحري بداية بالتدقيق في الصورة على موقع الواب ومحركي البحث  Google Image وTineye  للتثبت العكسي من الصور أين تبين أن الصورة حديثة وتعود إلى تاريخ 5 مارس 2022 ، وهي لمواطن جزائري قام بأخذ كمية من المواد الغذائية من الجزائر إلى فرنسا في رحلة من ميناء الجزائر إلى ميناء مرسيليا.


وقامت وحدة التحري باعتماد بعض المصطلحات للبحث على منصة التواصل الاجتماعي فايسبوك أين عثرنا على عدد كبير من الصفحات الجزائرية ورواد الموقع الذين قاموا بنشر الصورة مساء السبت 5 مارس 2022 وهي لمواطن جزائري من ميناء الجزائر في رحلة عبر باخرة إلى ميناء مرسيليا الفرنسي ، وتجدر الإشارة إلى أن الصفحات التونسية سعت إلى التضليل عبر حذف كلمة الجزائر ونشرت الصورة تحت عنوان " الصورة من على متن باخرة لنقل المسافرين متوجهة من ميناء  نحو مرسيليا".


بناء على هذه المعطيات تؤكد منصة تونس تتحرى أن الصورة المنشورة تحت عنوان " دون_تعليق : الصورة من على متن باخرة لنقل المسافرين متوجهة من ميناء  نحو مرسيليا " ، صورة مضللة لأنها تعود إلى الجزائر وليست في تونس.