زائف

هل نشرت جريدة الشروق عنوانا ''يسخر'' من النادي الإفريقي؟

زائف

هل نشرت جريدة الشروق عنوانا ''يسخر'' من النادي الإفريقي؟

نشرت بعض الصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك على غرار صفحة " أحباء قيس سعيد" اليوم الإثنين 14 مارس 2022 صورة للصفحة الأولى من جريدة الشروق اليومية وتم إرفاقها بتدوينة جاء فيها "على الرئيس قيس سعيد الإسراع بتعديل المرسوم المنظم للإعلام. توة هذا عنوان تحط؟ ما معنى أن تسخر شوليقة الشروق من فريق بحجم وطن؟ أين الهايكا؟ يجب قطع البث عن هذه الجريدة" ، وبالتحري في هذه الصورة وجدنا أنها زائفة.



قامت وحدة التحري بداية بمعاينة الصورة المنشورة وبالتثبت فيها بالعين المجردة تبين أنها مفبركة إذ يظهر تاريخ صدور الجريدة واضحا وهو 26 جانفي 2020 ، كما أنه تمت إضافة الصورة وإلصاقها بطريقة الفبركة.


وبالعودة إلى الصفحة الأولى لجريدة الشروق الصادرة اليوم الإثنين 14 مارس 2022 وجدنا أن الصفحة الأولى لم يأت فيها العنوان الذي تم تركيبه في الصورة المنشورة بالتدوينة "بهدف من بوقرة الخارق ... الرونديلة تغرق في شحور المخارق" ووجدنا أن الجريدة  لا تحمل أي عنوان عن النادي الإفريقي ولم تسئ للفريق وكان العنوان الرياضي كما يلي "باجة تطيح بالإفريقي الرجيش تتألق والهمهاما تغرق".


وبالاتصال بأمانة التحرير في جريدة الشروق التونسية أكد أمين التحرير يماني الناجم أن الصورة يتم تداولها للصفحة الأولى من الجريدة بعد أن تمت فبركتها ونشرها من قبل محبي أحد الفرق التونسية بعد خسارة النادي الإفريقي أمام الأولمبي الباجي بهدف الفكاهة ، كما أن التلاعب بالصورة واضح بإعتماد الصفحة الأولى بتاريخ 26 جانفي 2020 ، مشيرا إلى أن الصورة المنشورة زائفة ومفبركة.


وتجدر الإشارة إلى أن النادي الإفريقي انهزم يوم أمس الأحد 13 مارس 2022 أمام مضيفه الأولمبي الباجي في ملعب باجة بنتيجة هدف لصفر سجله اللاعب أسامة بوقرة في الدقيقة 96.

بناء على هذه المعطيات تؤكد منصة تونس تتحرى أن الصورة التي يتم تداولها عن الصفحة الأولى من جريدة الشروق اليومية زائفة ومفبركة.