زائف

هل التقى المفتي رئيس الجمهورية في جامع الزيتونة ودعى إلى عدم التدافع عند شراء المواد الغذائية وترك الأولوية للجيش والشرطة؟

زائف

هل التقى المفتي رئيس الجمهورية في جامع الزيتونة ودعى إلى عدم التدافع عند شراء المواد الغذائية وترك الأولوية للجيش والشرطة؟

نشرت عديد الصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك على غرار صفحة "أحباء قيس سعيد" تدوينة بتاريخ 11 مارس 2022 جاء فيها" خلال لقائه بفخامة الرئيس فضيلة المفتي يصرح: خلال لقائه بفخامة الرئيس على هامش آداء صلاة العصر بجامع الزيتونة المعمور حث فضيلة المفتي عموم الشعب على الصبر مذكرا إياهم بسيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي كان يربط 3 حجرات على بطنه من الجوع ورغم ذلك لا يشتكي أبدا. واوضح فضيلته أن التدافع في الصلاة حرام فما بالك عند شراء المواد الغذائية حاثا عموم الشعب على ترك الأولوية في إقتناء المواد الغذائية لأفراد الجيش والشرطة لأنهم يحمون الوطن" وبالتحري في الصورة والتدوينة تبين أن الصورة مضللة والتدوينة زائفة.



قامت وحدة التحري بداية بمعاينة الصورة التي تم نشرها في التدوينة وبإدخالها على موقع التثبت العكسي من الصور تبين أنها تعود إلى تاريخ 12 أفريل 2021 عندما تنقل رئيس الجمهورية قيس سعيد إلى جامع الزيتونة المعمور وتوجه منه بكلمة إلى الشعب التونسي بمناسبة حلول شهر رمضان ، كما شدد سعيد على ضرورة أن يكون الشهر فرصة للتعاضد و التآخي، مؤكدا أن شهر رمضان ليس شهرا للإحتكار أو مناسبة للمضاربة بقوت الناس ، وقد نشرت رئاسة الجمهورية التونسية الصورة ومقطع فيديو على صفحتها الرسمية بالفايسبوك بتاريخ 12 أفريل 2021.




ولمزيد التدقيق اتصلت وحدة التحري بديوان الإفتاء بالجمهورية التونسية أين أكد المفتي عثمان بطيخ أنه لم يلتق يوم الجمعة الماضي 11 مارس 2022 رئيس الجمهورية قيس سعيد في جامع الزيتونة المعمور في موعد صلاة العصر إضافة إلى أنه لم يصرح بهذا التصريح الذي تم نشره.

بناء على هذه المعطيات تؤكد منصة تونس تتحرى أن خبر "تصريح مفتي الجمهورية خلال لقائه الرئيس على هامش آداء صلاة العصر بجامع الزيتونة المعمور وحثه عموم الشعب على الصبر مذكرا إياهم بسيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي كان يربط 3 حجرات على بطنه من الجوع ورغم ذلك لا يشتكي أبدا. وأوضح فضيلته أن التدافع في الصلاة حرام فما بالك عند شراء المواد الغذائية حاثا عموم الشعب على ترك الأولوية في إقتناء المواد الغذائية لأفراد الجيش والشرطة لأنهم يحمون الوطن" خبر زائف.