مضلل

هل هذه الصورة تعود إلى سجن نموذجي تقوم تونس ببنائه بإشراف سعودي وتمويل إماراتي؟

مضلل

هل هذه الصورة تعود إلى سجن نموذجي تقوم تونس ببنائه بإشراف سعودي وتمويل إماراتي؟

نشرت صفحة "أحباء قيس سعيد" اليوم الإثنين 14 مارس 2022 تدوينة جاء فيها "صورة مسربة من السجن النموذجي الذي تقوم تونس ببنائه تحت إشراف سمو الأمير محمد بن سلمان ولي عهد المملكة العربية السعودية الشقيقة وبتمويل من معالي الشيخ زايد رئيس دولة الإمارات عبر قرض بفائدة منخفضة جدا .التجربة هي الأولى في الدول العربية. ملاحظة: اليد العاملة تونسية 100٪ ، وبالتحري تبين أن الصورة مضللة والخبر زائف.



قامت وحدة التحري بمعاينة الصورة التي تم نشرها في التدوينة وادخالها على موقعي التثبت العكسي من الصور Google Image وTineye تبين أن الصورة تم نشرها على موقع wikimedia بتاريخ  20 مارس 2013 عن زنزانة انفرادية في الإصلاحية بفوبرتال رونسدورف في ألمانيا.



وللتدقيق في معلومة بناء سجن نموذجي في تونس تحت إشراف سمو الأمير محمد بن سلمان ولي عهد المملكة العربية السعودية الشقيقة وبتمويل من معالي الشيخ زايد رئيس دولة الإمارات عبر قرض بفائدة منخفضة جدا ، اتصلت وحدة التحري بالناطق الرسمي بإسم الإدارة للسجون والإصلاح نزار سلام الذي نفى هذه المعلومة وقال إنه "لا وجود لهذه المعلومة وتونس لا تقوم ببناء سجن نموذجي بتمويل سعودي أو اماراتي".


وبالإتصال بالمكلف بالاعلام بوزارة العدل سفيان السهيلي نفى بناء تونس لسجن نموذجي بتمويل من المملكة العربية السعودية أو دولة الإمارات العربية المتحدة.


بناء على هذه المعطيات تؤكد منصة "تونس تتحرى" أن وجود "صورة مسربة من السجن النموذجي الذي تقوم تونس ببنائه تحت إشراف سمو الأمير محمد بن سلمان ولي عهد المملكة العربية السعودية الشقيقة وبتمويل من معالي الشيخ زايد رئيس دولة الإمارات عبر قرض بفائدة منخفضة جدا" خبر زائف.