زائف

هل يعيش أكثر من 4 ملايين تونسي بأقل من 2.5 دينار في اليوم؟

زائف

هل يعيش أكثر من 4 ملايين تونسي بأقل من 2.5 دينار في اليوم؟

قال وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي ووزير المالية الأسبق ورئيس حزب آفاق تونس فاضل عبد الكافي في برنامج Rendez-vous 9  على قناة التاسعة يوم 01 أفريل 2022، أن 4 ملايين شخص في تونس يعيشون فقرا مدقعا بأقل من دينارين ونصف في اليوم. وجاء هذا في الدقيقة 17.39 من الفيديو الثاني المنشور في الصفحة الرسمية لقناة التاسعة،  وقامت وحدة التحري بالتثبت في هذا المعطى ليتضح أنه زائف.



اتصلت "تونس تتحرى" برئيس حزب آفاق تونس فاضل عبد الكافي الذي قال إن "المعهد الوطني للإحصاء يقول إن الملايين من التونسيين يعيشون تحت عتبة الفقر بأقل من 2.5 دينار في اليوم."

قامت وحدة التحري أولا بالاطلاع على البيانات المنشورة على الموقع الرسمي للمعهد الوطني للإحصاء يوم 24 مارس 2021 والتي جاء فيها أن الفقر في تونس هو في حدود 15.2%  سنة 2015.

في حين جاء في التقرير الصادر عن البنك الدولي في علاقة بتونس في 21 جوان 2021 أن "معدل الفقر المدقع - المحسوب باستخدام خط الفقر الدولي البالغ 1.9 دولار للفرد في اليوم  أي ما يناهز 5.64 دينار تونسي- هو دون 1% في تونس، ولكن التقديرات أشارت إلى أن معدل الفقر وفقا للخط البالغ 3.2 دولارات للفرد في اليوم أي ما يناهز 9.51 دينار قد ارتفع من 2.9% إلى 3.7%. علاوة على ذلك، وباستخدام خط فقر قدره 5.50 دولارات للفرد في اليوم (16.34 دينارا)، من المتوقع أن يرتفع عدد الفقراء والذين يقفون على حافة السقوط في براثن الفقر من 16.7% إلى 20.1% من إجمالي عدد سكان البلاد البالغ نحو 11.7 مليون نسمة."

ولمزيد التدقيق قامت وحدة التحري بالاتصال بالملحق الصحفي بالمعهد الوطني للإحصاء حسن  الغزلاني الذي أكد للوحدة أن الرقم المتمثل في أن 4 ملايين تونسي يعيشون بدينارين ونصف في اليوم لا يمت للواقع بصلة وأن آخر أرقام في علاقة بمعدل الفقر في تونس هي التي نشرها الموقع الرسمي للمعهد سنة 2015 وأن المعهد يقوم حاليا بمتابعة 130 ألف أسرة لتحيين المؤشرات المتعلقة بمعدل  الفقر وأن هذه المؤشرات سيتم نشرها في شهر جوان 2022.

وبخصوص المؤشرات السابقة حول خط الفقر في تونس أكد الغزلاني أن مستوى خط الفقر في تونس في حدود 4.700 دينار للمدن الصغرى و5.100  دينار للمدن الكبرى و 4.100 دينار في المناطق الريفية.

وجدير بالذكر أن وزير الشؤون الاجتماعية مالك الزاهي صرح يوم 01 مارس 2022، أن 963 ألف عائلة تضم نحو 4 ملايين تونسي يعانون من الفقر، خلال افتتاح ندوة حول النهوض بواقع الأخصائيين الاجتماعيين وإصلاح القطاع الاجتماعي، نظمتها وزارة الشؤون الاجتماعية بمدينة القيروان.

واتصلت وحدة التحري بوزارة الشؤون الاجتماعية التي أكدت أن وزير الشؤون الاجتماعية لم يتحدث عن خط الفقر عند تناوله لموضوع وجود أكثر من 963 ألف أسرة محدودة الدخل بل  يتحدث عن الأسر التي تملك أو ترغب في امتلاك معرف اجتماعي وهو لم يذكر في تصريحه أن هذه الأسر تعتبر تحت خط الفقر كما يحدده المعهد الوطني للإحصاء أي أن تصريح الوزير أخرج من سياقه.


وبعد الاطلاع على كافة المعطيات تؤكد "تونس تتحرى" أن ما جاء في تصريح رئيس حزب آفاق تونس فاضل عبد الكافي بأن "4 ملايين تونسي يعيشون بأقل من 2.5 دينارا في اليوم" زائف.