زائف

هل تم إسناد تصنيف ائتماني جديد لتونس؟

زائف

هل تم إسناد تصنيف ائتماني جديد لتونس؟


نشرت صفحة "قرطاج أف أم Carthage FM" على موقع فايسبوك يوم 21 أفريل 2022، خبرا جاء فيه أنه تم تخفيض تصنيف تونس الائتماني، حيث كانت التدوينة على النحو التالي "ccc- الحاصل فهمتلا ملا جيش وملا تصحيح مسار عملوه ضربة متع غول هذه." فريق تونس تتحرى دقق من صحة هذا المنشور فتبين أنه زائف.




في مرحلة أولى قمنا بالرجوع إلى الموقع الرسمي لوكالة التصنيف الائتماني Fitch ratings حيث نشرت تقريرا بتاريخ 18 مارس 2022، وجاء في هذا التقرير أنه قد تم تخفيض تصنيف تونس الائتماني من B- إلى CCC ويعتبر هذا آخر تصنيف صادر عن هذه الوكالة بخصوص تونس.

وفي مرحلة ثانية، قمنا بالرجوع إلى نشريات العديد من وكالات التصنيف الأخرى حيث تمكنا من الحصول على آخر المعطيات المتعلقة بتصنيف تونس. جاء في تاريخ 14 أكتوبر 2021، أن وكالة التصنيفات Moody’s أسندت لتونس التصنيف الائتماني Caa1 بمؤشر سلبي في تلك الفترة، كما أصدرت وكالة التصنيف الائتماني S&P تصنيفها الأخير في علاقة بتونس في تاريخ 18 ديسمبر 2013، وكان تصنيفنا في تلك الفترة NR والمقصود بها غير مصنف.

تصنيف Fitch


تصنيف Moody's

تصنيفstandard and poor's


استنادا إلى هذه المعطيات، نؤكد أن التدوينة المنشورة بصفحة قرطاج أف أم Carthage FM والمتعلقة بتصنيف تونس الائتماني بـ ccc- تعد خبرا زائفا، لأن آخر تصنيف تم إسناده إلى لتونس كان تاريخ مارس 2022، وهو ccc مع آفاق سلبية.