زائف

هل قالت إنجيلا ميركل إن الشعب التونسي اختار إقصاء اللصوص لتنظيف تونس؟

زائف

هل قالت إنجيلا ميركل إن الشعب التونسي اختار إقصاء اللصوص لتنظيف تونس؟

نشرت عديد الصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك على غرار صفحة نسر قرطاج اليوم الجمعة 22 أفريل 2022 تدوينة جاء فيها "إنجيلا ميركل :الشعب التونسي اختار إقصاء اللصوص لتنظيف تونس لا رجوع للوراء السيادة للشعب" وبالتحري فيها تبين أنها زائفة.



بالعودة إلى موقع غوغل للبحث قمنا بإدخال هذا التصريح وبعض الكلمات المفاتيح، توصلنا إلى أن هذا التصريح لم يصدر عن المستشارة الألمانية السابقة إنجيلا ميركل ، كما أن ميركل لم تدل خلال الفترة الأخيرة بأي تصريح ولم تجر أي مقابلة مع وسائل الإعلام الألمانية والعالمية بعد تقاعدها في الثامن من ديسمبر 2021 وتسليمها مقاليد الحكم لخلفها أولاف شولتس، بعد 4 ولايات أتمتها على رأس السلطة وخيرت عدم الظهور إعلاميا.


وتجدر الإشارة إلى أن هذه التدوينة قديمة نشرت سابقا على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك على صفحة  "أخبار لصوص تونس" في 18 سبتمبر 2019 كما أنه تمت متابعة التصريح وبالبحث عن تصريح مماثل لها في 2019 غير أننا لم نجد أي تصريح لها يخص تونس في هذا السياق.



بناء على هذه المعطيات، تؤكد منصة تونس أن خبر تصريح إنجيلا ميركل الشعب التونسي اختار إقصاء اللصوص لتنظيف تونس لا رجوع للوراء السيادة للشعب" ، خبر زائف و لا صحة.