زائف

هل تم الحكم بإعدام 325 داعشيا من بينهم 122 تونسيا في سوريا؟

زائف

هل تم الحكم بإعدام 325 داعشيا من بينهم 122 تونسيا في سوريا؟

نشرت بعض الصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك على غرار صفحة أخبار بلحظة 2 تدوينة بتاريخ 14 أفريل 2022 جاء فيها "الحكم بإعدام 325 داعشي الآن في سوريا من بينهم 122 تونسيا و التنفيذ في ظرف 48 ساعة" ، وبالتحري في المعلومة تبين أنها زائفة.



قامت وحدة التحري بمتابعة الخبر والبحث عنه في الانترنت غير أننا لم نجد أي وسيلة إعلام محلية أو عالمية نشرت هذا الخبر أو تحدثت عن قيام السلطات السورية بإعدام 325 داعشيا من بينهم 122 تونسيا،  كما لم ينشر أي خبر مشابه في المصادر الرسمية التابعة للنظام مثل وكالة الأنباء (سانا)، والهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون.


وبالبحث عثرت وحدة التحري على نفس التدوينة التي تم نشرها سابقا بتاريخ سابق يعود إلى سنة 2016، أين نقلت وسائل إعلام سورية منها التلفزيون الرسمي السوري أنّ محكمة دمشق قضت بإعدام أكثر من 300 إرهابي ينتمون لتنظيمات وفصائل إرهابية مختلفة منها “داعش و النصرة وجيش الإسلام” ، تمكن الجيش السوري من إعتقالهم في الفترة الممتدة من بين 2013 و 2015 ومن جنسيات مختلفة من بينهم تونسيين وليبيين أردنيين ومن الشيشان ، وتجدر الاشارة الى أن الرئيس السوري بشار الاسد رفض في وقت سابق إعادة أي إرهابي إلى مسقط رئسه ليحاكم هناك.

وبالبحث عن تصريحات رسمية تونسية بخصوص هذا الادعاء وجدنا أنّ الخارجية التونسية نفت صحته على لسان الملحق الصحفي الأسبق للوزارة فيصل ضو في تصريح بتاريخ 13 ديسمبر 2016 لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، وأن عدد المساجين التونسيين الذين صدرت في حقهم أحكام قضائية وصل بعضها إلى الإعدام لا يتجاوز الـ 47 سجينا آنذاك.


وقامت وحدة التحري في الأخبار الزائفة بمنصة تونس تتحرى بالاتصال بمكتب الإعلام والاتصال بوزارة الخارجية التونسية لمزيد التثبت من الخبر المتداول حديثا، وقد أكد لنا أن الخارجية التونسية لم تتلق أي معلومة أو مراسلة  في هذا الإطار كما أن الخارجية لم تتلق أي تأكيد بخصوص هذا الخبر إلى حد الآن.



بناء على هذه المعطيات، تؤكد منصة تونس تتحرى أن خبر "الحكم بإعدام 325 داعشيا الآن في سوريا من بينهم 122 تونسيا والتنفيذ في ظرف 48 ساعة" ، خبر زائف.