صحيح

هل حضر وزير الدفاع التونسي اجتماع الناتو بحضور وفد عن الكيان الصهيوني؟

صحيح

هل حضر وزير الدفاع التونسي اجتماع الناتو بحضور وفد عن الكيان الصهيوني؟

نشرت بعض الصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك على غرار صفحة وزير ضغط الدم والسكر 2 صورة وتدوينة مرافقة لها جاء فيها مشاركة وزير الدفاع التونسي عماد مميش في اجتماع رامشتاين جنبا إلى جنب مع الجانب الإسرائيلي ، وبالتحري في الخبر والصورة تبينت صحتهما.



قامت وحدة التحري بداية بالتثبت من الصورة عبر عرضها على موقع التثبت العكسي من الصور Google Image الذي أكد أن الصورة منشورة منذ يوم 26 أفريل 2022 للاجتماع الذي تنظمه الولايات المتحدة الأمريكية في القاعدة العسكرية الأمريكية رامشتاين بألمانيا والتابعة لحلف شمال الأطلسي "الناتو"  لبحث الوضع في أوكرانيا.


وتجدر الإشارة إلى أن وزير الدفاع التونسي عماد مميش شارك في هذا الاجتماع ونشرت وزارة الدفاع التونسية بلاغا عن مشاركة تونس في هذا الاجتماع الاستشاري أمس الثلاثاء.


وقد نقل عن موقع “بريكينغ ديفينس Breaking Defense ” الأمريكي المختص بالشؤون العسكرية مقال جاء فيه أنه تمت دعوة تونس للمشاركة في اجتماع عسكري رفيع المستوى دعا إليه وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن بقاعدة رامشتاين الجوية الأمريكية في ألمانيا إلى جانب إسرائيل وعدد من الدول الأخرى  بهدف “الدفع من أجل التوصل إلى سبل تعاون الحلفاء والشركاء لتقديم أفضل دعم لأوكرانيا ضد روسيا” تحت مسمى “المجموعة الاستشارية للدفاع عن أوكرانيا” ، ووفق ما كشفه الموقع فقد تمت دعوة 43 دولة بما في ذلك الدول الأعضاء بحلف الناتو إضافة إلى اليابان وكوريا الجنوبية وأستراليا ونيوزيلندا وإسرائيل وقطر والأردن وكينيا وليبيريا والمغرب وتونس والسويد وفنلندا وأوكرانيا.

ومن جهة أخرى فقد حضر في هذا الاجتماع عن الجانب الإسرائيلي رئيس القسم السياسي-الأمني في وزارة الدفاع الجنرال درور شالوم ، ولم يحضر وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس هذا الاجتماع بعد اعتذاره عن الدعوة لاقتراب احتفال الكيان الصهيوني بالهولوكوست.


وتجدر الإشارة إلى أن تونس حصلت على صفة العضو الأساسي غير الحليف في منظمة حلف شمال الأطلسي "الناتو" في 2015 عندما أعلن عن ذلك الرئيس الأمريكي باراك أوباما أثناء استقباله الرئيس التونسي الأسبق الباجي قايد السبسي.


بناء على هذه المعطيات، تؤكد منصة تونس تتحرى أن خبر مشاركة وزير الدفاع التونسي عماد مميش في اجتماعات الناتو المنظمة بالقاعدة العسكرية الأمريكية التابعة برامشتاين بحضور ممثل عن وزارة الدفاع الإسرائيلية خبر صحيح.