مضلل

هل هذه الصورة لمجموعة من سيارات حراك 25 جويلية المتجهة للعاصمة؟

مضلل

هل هذه الصورة لمجموعة من سيارات حراك 25 جويلية المتجهة للعاصمة؟

نشرت الصفحة الرسمية لـ"ثامر بديدة" على موقع فيسبوك يوم 08 ماي 2021، صورة لمجموعة من السيارات في الطريق السيارة الرابطة بين مديني صفاقس وتونس مع تدوينة جاء فيها " الطريق السريعة الان.. كورتاج اكثر من 23 من سيارات حراك 25 جويليه تقتحم العاصمة ..القوات تتقدم" وقد لاقت هذه الصورة انتشارا واسعا والعديد من ردود الأفعال في صفوف رواد الوسائط الاجتماعية. وبالتحري في الصورة اتضح أن ما جاء في التدوينة مضلل.


قمنا بالبحث عن الصورة باستخدام عدد من الكلمات المفاتيح فتوصلنا الى العديد من المقالات والتدوينات المنشورة يوم07 ماي 2022 والتي تفيد أن الصورة تعود إلى غلق الطريق السيارة الرابطة بين صفاقس وتونس على مستوى معتمدية الحنشة من طرف مجموعة من الفلاحين المحتجين على الترفيع في سعر الاعلاف وقاموا  بإحراق العجلات وغلق الطريق السيارة من الاتجاهين.

كما توصلنا الى فيديو نشره موقع "تونس الرقمية" يوم 07 ماي 2022 يحتوي على نفس الصور المنشورة.


وجدير بالذكر أنه جدّت في تونس العاصمة يوم 08 ماي 2022، مظاهرة مساندة للرئيس قيس سعيد ورفع المتظاهرون شعارات داعمة لقرارات الرئيس ومطالبة بمحاسبة من وصفوهم "بالفاسدين".

وبعد الاطلاع على كافة التفاصيل تؤكد "تونس تتحرى" أن الصورة التي نشرتها الصفحة الرسمية لثامر بديدة على أنها مجموعة من السيارات  المشاركة في حراك 25 جويلية، مضللة.