زائف

هل تم إعفاء 31 معتمدا/ة ومعتمدا/ة أول عينوا بعد 25 جويلية 2021؟

زائف

هل تم إعفاء 31 معتمدا/ة ومعتمدا/ة أول عينوا بعد 25 جويلية 2021؟

تداولت عديد الصفحات على موقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام خبرا عن إعفاء عدد كبير من المعتمدين بالجمهورية التونسية وقع إعفاء أكثر من ثلاثين ( معتمدا/ة أول ومعتمدا/ة ) ممن وقع تعيينهم مؤخرا في عهد قيس سعيد ، وبالتحري في الخبر تبين أنه زائف .


بالعودة إلى الرائد الرسمي للجمهورية التونسية وجدنا آخر منشور للرائد الرسمي في عدده الأخير 51 المنشور بتاريخ 10 ماي 2022 لم يتم فيه نشر أي قرار من وزارة الداخلية في خصوص المعتمدين والمعتمدين الأُول وكتاب عامين الولايات، غير أن بعض القرارات المتعلقة بهذه الصبغة الوظيفية كانت في الرائد الرسمي عدد 49 المنشور بتاريخ 6 ماي 2022 والذي جاء فيه إنهاء تكليف بعض المعتمدين الأُول وهم المعتمد الأول بولاية قابس قدور ابراهمي والمعتمد الأول بولاية أريانة مجدي القاسمي والمعتمد الأول بولاية جندوبة أسامة الضيف والمعتمد الأول بولاية توزر أمير خير الله والمعتمد الاول بولاية بن عروس محمد بن خليفة ابتداء من 2 فيفري  غير أنه لم يتم ذكرهم في القائمة المنشورة2022.


وبالاتصال بولاية سوسة أكد سامي هنية معتمد الشؤون الاجتماعية بولاية سوسة أنه مازال يمارس نشاطه في الولاية معتمدا بمركز الولاية  ولا مجال للحديث عن معتمد للشؤون الاقتصادية أو الاجتماعية وانما هناك معتمد إداري ومعتمد بالمركز حسب قوله، وقد تم باقتراح  وبدعم من المكلف بتسيير ولاية سوسة تعيين سامي هنية معتمد الشؤون الاقتصادية بالولاية يوم 21 أفريل 2022.


وبالاتصال بمعتمدية الهوارية من ولاية نابل، أكدت المعتمدية أن المعتمد بلال مرزوق يواصل نشاطه بشكل عادي ولم يصل إلى المعتمدية أي إشعار من وزارة الداخلية بإعفاء المعتمد.


وبالاتصال بولاية الكاف للسؤال عن إعفاء معتمد مركز الولاية إيناس الهرمي ومعتمد قلعة سنان وأنيس العياري وفيصل بن عون كاتب عام الولاية أكدت لنا كاتبة المعتمد الأول أن الخبر لا صحة له وجميع الموظفين يمارسون نشاطهم المهني بصفة عادية .


وبالاتصال بولاية سليانة أكدت كل الأطراف التي تمك الاتصال بها أن هذا الخبر عن إعفاء المعتمد الأول بسليانة صلاح الدين الهرمي ومعتمد مكثر حسن العيادي ومعتمد بوعرادة حافظ الغريبي لا أساس له من الصحة .
وعن ولاية القصرين وإعفاء المعتمد الأول بالقصرين أحمد الحامدي أكدت كتابة المعتمد الأول أنه مازال يواصل نشاطه بصفة عادية ولا صحة لخبر إعفائه كما أنه خرج صبيحة اليوم في نشاط رفقة والي القصرين عادل المبروك ، كما تم الاتصال بالوالي غير أننا لم نتمكن من التواصل معه.


وبالاتصال بوزارة الداخلية أكد رئيس مكتب الإعلام والاتصال فاكر بوزغاية أن  القائمة التي تم نشرها لا علم له بها كما أنه تجري الآن عملية مراجعة لنشاط عدد من المعتمدين.


قامت وحدة التحري بالعودة إلى الرائد الرسمي للجمهورية التونسية وجدنا أن بعض التعيينات للمعتمدين والمعتمدين الأول الذين تم إعفاؤهم قد تم تعيينهم من قبل وزير الداخلية توفيق شرف الدين منهم صلاح الدين الهرمي بخطة معتمد أول بولاية سليانة بتاريخ 16 ديسمبر  2021 وعربية البراري بخطة معتمد قفصة الشمالية وهدى التواتي بخطة معتمد فريانة وبشير عناية بخطة معتمد فوسانة  ومصباح الكثيري بخطة معتمد القطار.


وتجدر الإشارة إلى أن معلومة أخرى جاءت في القائمة عن أن كل هذه القائمة كانت كل التعيينات فيها بعد 25 جويلية 2022 وهو خبر غير دقيق باعتبار أن معتمد زاوية سوسة أنيس بلعلجية تم تعيينه قبل 25 جويلية وسامي هنية ومعتمد الشؤون الاجتماعية بالولاية، وأضافت الولاية أن بعض التعيينات الجديدة كانت منحصرة في حمام سوسة وسيدي بوعلي والقلعة الكبرى وسيدي الهاني وسوسة جوهرة وسيدي عبدالحميد.


وتم تعيين حسن العيادي بخطة معتمد على مكثر من ولاية سليانة بتاريخ 15 جانفي 2022 وايناس الهرمي معتمدا بمركز الكاف في 27 جانفي 2022 ، وتم تعيين انيس العياري معتمدا بقلعة سنان بتاريخ 6 جانفي 2022 وحافظ الغرياني معتمدا ببوعرادة في 16 جانفي 2022 ، ونوفل النفزي معتمدا بقبلاط في 29 ديسمبر 2021 ، وحبيب البلغوثي معتمدا بصفاقس الغربية في 29 ديسمبر 2021 ، وتم تعيين نورالدين الخرداني معتمدا على سبيبة من ولاية القصرين بتاريخ 15 جانفي 2022 ، وأيمن الغريبي معتمدا بالشابة من ولاية المهدية بتاريخ 24 أفريل 2022 ، وعبد الحكيم الدخيلي معتمدا بسوق الجديد من ولاية سيدي بوزيد بتاريخ 27 جانفي 2022 ، وفتحي بن رابح معتمدا أول بسيدي بوزيد يوم 30 نوفمبر 2021 ، ونجيب العكرمي معتمدا على الهيشرية من ولاية سيدي بوزيد بتاريخ 17 فيفري 2022.


وتم بتاريخ 24 فيفري 2022 تعيين كل من عمار الغريبي معتمدا بعين دراهم وأسامة الدريدي معتمدا بجندوبة الشمالية ، وتمت تسمية فيصل بن عون كاتب عام بولاية الكاف بجاية من 4 مارس 2022 ، ومحمد النايلي بخطة معتمد جربة أجيم بتاريخ 16 ديسمبر 2021 ، وأحمد الحامدي معتمدا اول بالقصرين في 4 ديسمبر 2021 ، وتم تعيين بلال مرزوق معتمدا بالهوارية من ولاية نابل في 28 فيفري 2022 وقد تم تنصيبه في 2 مارس ، ومن جهة أخرى فقد تمت ترقية الطيب الدريدي من معتمد دقاش بتوزر إلى معتمد أول بجندوبة في تاريخ 19 فيفري 2022 ، وقد نشرت بعض الصفحات على موقع الفايسبوك أنه تم تعيين عادل النفاتي معتمد أول لولاية قفصة في 6 أفريل 2022 ، وتم تعيين نهلة عكريمي معتمد بمركز ولاية صفاقس في 16 مارس 2022.


بناء على هذه المعطيات تؤكد منصة تونس تتحرى للتحري في الأخبار الزائفة أن القائمة التي تم نشرها عن إعفاء 31 معتمد/ة ومعتمد/ة أولى وكاتب/ة عام/ة ببعض المعتمديات والولايات زائف ولا صحة له كما أن القائمة المنشورة غير صحيحة.