زائف

هل دعمت سوناطراك الستاغ بسعر تفاضلي بـ 65 دولار عوض 115 دولار لطن الغاز؟

زائف

هل دعمت سوناطراك الستاغ بسعر تفاضلي بـ 65 دولار عوض 115 دولار لطن الغاز؟


تداولت عديد الصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك على غرار "شبكة أخبار تونس" تدوينة جاء فيها "شركة "سوناطراك" الجزائرية تعلن دعمها لشركة الستاغ التونسية وتمتعها بسعر تفاضلي 65 دولار عوض 115 دولار لطن الغاز" وبالتحري في هذه المعلومة تبين أن الخبر زائف.



قامت وحدة التحري بمتابعة الموضوع والاتصال بالمكلفة بالاعلام بوزارة الطاقة والمناجم والطاقات المتجددة منى الزيات والتي أكدت لنا وجود مفاوضات طلبات اضافية بين الجهتين التونسية والجزائريةومفاوضات على تكلفة الغاز ولكن لا وجود لرقم محدد لا في هذا المستوى أو غيره ، ويبقى الأمر رهينا بالمفاوضات والاتفاقيات بين الطرفين التي مازالت جارية الى توقيت صياغة هذا المقال .


وتجدر الاشارة الى أن وزيرة الطاقة والمناجم والطاقات المتجددة نائلة نويرة قالت في نشرة الأنباء على التلفزة الوطنية إن تونس تقدمت للجزائر لتزويدها بكميات اضافية من الغاز الطبيعي غير أن الجزائر لم توفر هذه الكمية ، وأكدت الوزيرة أن العلاقات الثنائية ممتازة وأن الجزائر تمد تونس بالغاز الجزائري والعقد ينفذ بصفة تامة بين الطرفين ولا نية لقطع التزود من الغاز الجزائري وأشارت الى أن تونس لها في بعض الاحيان طلبات اضافية خاصة في اوقات الذروة خاصة في الصيف وتتم الاستجابة من قبل الشركة الجزائرية.


وأضافت الوزيرة أن الاستهلاك التونسي من التيار الكهربائي ارتفع في السنوات الاخيرة وسيتم التقليص من الكميات الاضافية والتوجه نحو الطاقات البديلة والجهات الجزائرية في تواصل والتفاهم لتدارس كل الامكانيات المتاحة والفرق الفنية تشتغل وتتواصل للبرمجة وهناك علاقات متميزة وتجاوب نافية رفض الجزائر مد تونس بالكميات الاضافية، غير أن هناك طلبا كبيرا على الغاز بعد الحرب الأوكرانية ، ولم تتحدث الوزيرة عن التفاهم بين الشركة التونسية للكهرباء والغاز وشركة سوناطراك الجزائرية لتخفيض السعر من 115 الى 65 دولار.


وبالاتصال بالمكلفة بالاعلام بالشركة التونسية للكهرباء والغاز الستاغ اكد لنا مكتب الاعلام أن المعلومة الأساسية متوفرة لدى وزارة الصناعة عن المفاوضات وآخر النتائج.


بناء على هذه تؤكد منصة تونس تتحرى أن دعم شركة سوناطراك لشركة الستاغ التونسية وتمتعها بسعر تفاضلي 65 دولار عوض 115 دولار لطن الغاز خبر زائف .