مضلل

هل أصيب 70 شخصا حول العالم بجدري القرود خلال يومين؟

مضلل

هل أصيب 70 شخصا حول العالم بجدري القرود خلال يومين؟

نشرت العديد من الصفحات على موقع فيسبوك على غرار صفحة "تونس اليوم" وصفحة "الهش التونسي" يوم 20 ماي 2022، تدوينة جاء فيها "بدأ ينتشر مرض مخيف في دول أوروبا يسمى بمرض جدري القرود و أصيب به 70 شخص خلال يومين من انتشاره ، و سجلت اليوم أول إصابة في أمريكا بمرض جدري القرود." وقد انتشرت هذه التدوينة سريعا في صفوف رواد الوسائط الاجتماعية ما دعا "تونس تتحرى" إلى البحث في صحة ما جاء فيها فاتضح أنها مضلّلة.




قمنا أولا بالاطلاع على موقع المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها حيث أصدر بلاغا يوم 19 ماي 2022، أكد فيه أنه تم الإبلاغ عن الحالة الأولى المصابة بجدري القرود من قبل وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة (UKHSA) يوم  7 ماي 2022 ويعتقد أنها حالة مستوردة. وفي 14 ماي 2022 ، تم رصد حالتين إضافيتين في المملكة المتحدة ، كلاهما يعيش في نفس المنزل ، ولكن ليس لهما سجل سفر حديث ولا اتصال بالحالة المبلغ عنها في 7 ماي، كما تم تأكيد أربع حالات أخرى من قبل UKHSA في 16 ماي ، وأيضًا بدون تاريخ سفر حديث إلى المناطق الموبوءة ، ولم تكن لديهم أية علاقة بالحالات المبلغ عنها في 7 و 14 ماي.  ما يعني أنّ ما جاء في نص التدوينة عن أنّ هذا المرض انتشر في يومين غير صحيح لأنّ أوّل حالة مصابة تمّ رصدها قبل 13 يوما من تاريخ انتشار التدوينة وليس قبل يومين كما ذكر ناشروها.


وفي سياق متصل قمنا بالبحث في الموقع الرسمي لمنظمة الصحة العالمية التي أصدرت بلاغا يوم 20ماي 2022، أعلنت فيه أن مرض جدري القرود منتشر حاليا في 11 دولة حتى الآن وقد رصدت هذه البلدان  حوالي 80 حالة مؤكدة ، و 50 حالة مشتبه في إصابتها ، ورجحت المنظمة أن يتم الإبلاغ عن المزيد من الحالات مع توسع المراقبة.

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية ، فإن حالات التفشي غير عادية لأنها تحدث في بلدان لا يتوطن فيها الفيروس وقالت المنظمة: "تعمل منظمة الصحة العالمية مع البلدان المتضررة وغيرها لتوسيع نطاق مراقبة المرض للعثور على الأشخاص الذين قد يتأثرون ودعمهم ، ولتقديم إرشادات حول كيفية إدارة المرض".

وقد نشرت العديد من المواقع الاخبارية العالمية على غرار موقع Le monde الفرنسي وموقع  Les Ecohos وموقع cnbc  الأمريكي أنّ عدة دول أوروبية سجلت عددا من الاصابات بفيروس جدري القرود فوفقًا للسلطات الصحية وتقارير وسائل الإعلام العالمية، تم الإبلاغ عن الحالات الجديدة في بلجيكا وفرنسا وأستراليا وألمانيا. ويأتي ذلك في أعقاب تأكيد الإصابات في إيطاليا والسويد وإسبانيا والبرتغال والولايات المتحدة وكندا والمملكة المتحدة.


وبعد الاطلاع على كافة المعطيات تؤكد "تونس تتحرى" أنّ ما راج من معلومات عن اصابة 70 شخص حول العالم بجدري القرود خلال يومين، مضلّل، لأنّ الحالة الأولى التي تمّ الاعلان عنها في العالم كانت قبل 13 يوما من نشر التدوينة.