صحيح

هل ينتقل مرض جدري القرود عبر الهواء؟

صحيح

هل ينتقل مرض جدري القرود عبر الهواء؟


يأتي هذا المقال في إطار متابعة خاصة للمستجدات والمعلومات المنشورة  المتعلقة بمرض جدري القرود الذي شهد انتشارا في عديد بلدان العالم في الفترة الأخيرة.
نشرت الصفحة الرسمية للدكتور زكرياء بوقيرة يوم 22 ماي 2022، تدوينة جاء فيها "فيروس جدري القردة يتعدى زادة في الهواء فهمتوا علاش مخطر؟ما فما حتى حد محمي.." وبالتدقيق في صحة المعلومات المتداولة اتّضح أنّها صحيحة.



للتدقيق في صحة المعلومات المتداولة قمنا في خطوة أولى بالاطلاع على الموقع الرسمي لمنظمة الصحة العالمية حيث جاء في بلاغ نشرته المنظّمة يوم 19 ماي 2022، أنّ مرض جدري القرود "ينتقل من إنسان إلى آخر عبر المخالطة الحميمة لإفرازات السبيل التنفسي لشخص مصاب بعدوى المرض."
ويقول المركز الأمريكي لمكافحة الأمراض والوقاية منها أنّ انتقال فيروس جدري القرود يحدث عندما يلامس الشخص الفيروس عند حيوان أو إنسان أو مواد ملوثة بالفيروس.
 يدخل الفيروس الجسم من خلال الجلد المجروح (حتى لو لم يكن الجرح مرئيًا) أو الجهاز التنفسي أو الأغشية المخاطية (العين أو الأنف أو الفم). وقد يحدث الانتقال من حيوان إلى إنسان عن طريق العض أو الخدش أو الاتصال المباشر بسوائل الجسم  خاصة تلك الموجودة على البثرات أو الأماكن المصابة.  يُعتقد حسب ذات المصدر أنّ " انتقال العدوى من إنسان إلى آخر تحدث في المقام الأول من خلال الرذاذ التنفسي الذي يفرزه الأشخاص خاصة عند الحديث. لا يستطيع رذاذ الجهاز التنفسي عموما الانتقال إلى أكثر من بضعة أمتار ، لذا تحدث معظم حالات العدوى عند الاتصال وجها لوجه مع الشخص المصاب لفترة طويلة.


وفي ذات السياق تقول وزارة الصحة الفرنسية انتقال العدوى من شخص لآخر عن طريق الاتصال المباشر مع الآفات الجلدية أو الأغشية المخاطية لشخص مريض، وكذلك عن طريق الرذاذ المتأتي من اللعاب أو العطس ...أو عن طريق الاتصال غير المباشر ببيئة المريض مثل فراشه أو ملابسه أو أوانيه أو  مناشفه ...

في سياق متّصل نشرت العديد من المواقع الصحية والعلمية معلومات تؤيد فرضية انتقال الفيروس عبر الرذاذ المتأتي من لعاب الشخص المصاب على غرار الموقع العلمي science direct والمركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها و وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة.

وبعد الاطلاع على كافة المعطيات، تؤكد "تونس تتحرى" أن ما نشرته الصفحة الرسمية للدكتور زكرياء بوقيرة  حول أنّ فيروس جدري القردة ينتقل بالهواء، صحيح.