مضلل

هل أن هذه الصورة تخص مقعد طائرة تابعة للخطوط التونسية؟

مضلل

هل أن هذه الصورة تخص مقعد طائرة تابعة للخطوط التونسية؟

نشرت عديد الصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك على غرار صفحة "الصفحة الرسمية التونسيون بالخارج" تدوينة جاء فيها "سلوكيات البعض هذه الطائرة الجديدة للخطوط التونسية وقلة التربيه من البعض وبعد يقلك الطائرة قديمة حمزة وبطريقة الخاصة يشكر الخطوط الجوية ‏التي وفرت له ‏طائرة حديثة ومريحة ‏ليسافر عليها عوض القديمة ‏…حمزة إذا سألته علاش عملت هكا ؟ ‏يقولك خلّصت بفلوسي ! حمزة إنسان غبي لا تكن مثله" ، وبالتحري في الصورة تبين أنها مضللة ولا تعود إلى طائرة تونسية .


قامت وحدة التحري بمنصة "تونس تتحرى" بعرض الصورة على موقع التثبت العكسي من الصور Google Image حيث وجدنا أن الصورة ترجع إلى 23 ماي 2020 وقد كانت الصفحة المغربية أخبار الجالية أول من نشرت الصورة بهذا التاريخ وتم تداولها تحت عنوان " حمزة أراد أن يشكر شركة الطيران التي أعادته لبلده في ظل أزمة كورونا فقام حمزة بهذا العمل التخريبي لإحدى شاشات مقعد الطائرة"، وتجدر الإشارة إلى أن عددا من الصفحات الجزائرية قامت بنشر الصورة في تاريخ 24 ماي 2022 من ذلك صفحة سطيف و ما أدراك ما سطيف ، وذراع الميزان وجنان سفاري الصفحة الرسمية.
 
وقامت بعض المواقع الالكترونية الجزائرية بنشر مقالات تحدثت عن الصورة من ذلك موقع voyagerdz.com الذي نشر مقالا عن الصورة بتاريخ 25 ماي 2022 متحدثا فيه سلوك أحد ركاب الطائرة الجزائرية التابعة للخطوط الجوية الجزائرية Air Algérie مستنكرين مثل هذه الأفعال معتمدة على نفس الصورة المنشورة سابقا.

وبالاتصال بمكتب الاعلام والاتصال بشركة الخطوط التونسية لم نتمكن من الحصول على المعلومة إلى حد نشر هذا المقال.

بناء على هذه المعطيات تؤكد منصة تونس تتحرى أن الصورة المنشورة عن كتابة اسم حمزة على إحدى شاشات مقاعد طائرة تونسية مضللة لأن الصورة قديمة وترجع إلى سنة 2020 ونشرتها صفحة مغربية سابقا.