مضلل

هل تمّ إلقاء القبض على ممرض بمستشفى عمومي قام بتبريد الجعة في غرفة الموتى؟

مضلل

هل تمّ إلقاء القبض على ممرض بمستشفى عمومي قام بتبريد الجعة في غرفة الموتى؟

نشرت العديد من الصفحات على موقع فيسبوك، على غرار صفحة "توزر اليوم" وصفحة "تونس البيّة" وصفحة "إنّي اخترتك يا وطني" يوم 06 جوان 2022 ، خبرا جاء فيه " العاصمة إيقاف ممرض يقوم بتبريد الجعة في بيت الموتى بـمستشفى عمومي " وقد لاقت هذه التدوينة انتشارا واسعا وكما من التفاعل في صفوف رواد الوسائط الاجتماعية وبالتحري في الخبر اتّضح أنه مضلّل.


 قمنا أولا بالبحث عن الخبر عبر استخدام كلمات مفاتيح في محركات البحث وتوصلنا الى رواية مشابهة تماما لما تمّ تداوله في علاقة بالقاء القبض على ممرض بمستشفى عمومي عمد الى تبريد الجعة في غرفة الموتى . وقد نشر هذا الخبر للمرة الأولى بتاريخ 15 مارس 2019 وقالت المواقع التي تناقلت الخبر أنه نشر على الحساب الشخصي للمحامي سفيان بن سلامة. كما عثرنا على الخبر منتشر بكثافة ثانية بتاريخ 30 جوان 2020.


قمنا في خطوة ثانية بالعودة الى الحساب الشخصي للمحامي سفيان بن سلامة حيث نشر بتاريخ 15 مارس 2022 تدوينة جاء فيها " اخر لحظة: القبض علي ممرض يبرد الجعة بـ"morgue " مستشفي عمومي بالعاصمة استعدادا لعطلة نهاية الأسبوع" .

وقمنا بالبحث أكثر على المواقع الاخبارية فلم نعثر على أي أثر للخبر المنشور حيث ورد فقط في الحساب الشخصي للمحامي ولم تقم السلطات الصحية حينها لا بتكذيب الخبر أو تأكيده.


ولمزيد التدقيق اتصلنا بالمكلف بالإعلام والاتصال بوزارة الصحة التونسية حافظ العلياني الذي أكد أن هذا الخبر قديم وزائف.

وبعد الاطلاع على كافة المعطيات تؤكد "تونس تتحرى" أنّه لا صحّة للخبر المتداول يوم 06 جوان 2022 حول "ايقاف ممرض في أحد المستشفيات العمومية عمد إلى تبريد الجعة في غرفة الموتى" وأنّ هذا الخبر مضلّل وقع تداوله في العديد من المناسبات السابقة.