مضلل

هل أن الفيديو الذي راج عن شجار بالأيدي بين ولي وأستاذ كان في مدرسة تونسية ؟

مضلل

هل أن الفيديو الذي راج عن شجار بالأيدي بين ولي وأستاذ كان في مدرسة تونسية ؟

تداولت عديد الصفحات على موقع التواصل الاجتما الخميس 9 جوان 2022 مقطع فيديو لشجار بالايدي في إحدى المدارس بين أستاذ وولي وسط بكاء عدد من التلاميذ جراء هذا الشجار والتشنج ، نشر بعض الرواد هذا الفيديو مشيرين إلى أن الفيديو قد جد في تونس وبالبحث في الفيديو تبين أنه مضلل لأنه في المغرب.


قامت وحدة التحري مباشرة بمتابعة الفيديو وبالاستماع إلى الصوت الموجود فيه خلال الشجار تبين لنا أن المنطقة التي جد فيها الشجار ليست تونس باعتبار أن اللهجة المعتمدة إما مغربية أو جزائرية وليست لهجة تونسية ، وبعد مزيد التحري وجدنا أنها مغربية ما ساعد في مزيد تضييق البحث والوصول إلى معلومات عن الشجار الحاصل.


وقامت وحدة التحري بمتابعة عمليات النشر للمقطع وبعد عرض بعض الكلمات المفاتيح في محرك البحث غوغل تحصلنا على أن صفحة مغربية تحت إسم تلاكلو 24 talaglou نشرت الفيديو في تدوينة وأضافت له عنوان "ماهذا يا هذا.. التعليم بالمغرب وصل لداكشي لي بغاو ، تعنيف أستاذ من طرف ولي أمر تلميذ في إحدى المؤسسات وأمام التلاميذ. ؟؟؟" ، وقد سبب هذا الشجار هلعا لدى التلاميذ.


ونشرت بعض المواقع الالكترونية الخبر على غرار موقع 48h  وموقع تارودانت 2 وتم ذكر مكان الشجار والذي كان في إحدى المؤسسات التعليمية بمدرسة النجمة البيضاء الدروة بإقليم برشيد في المملكة المغربية ، وقد نشرت بعض الصفحات المغربية توضيحا عن الحادثة والذي جاء فيها "وكشف الخامس غفير، وهو أستاذ بسلك التعليم، تفاصيل معاينته للواقعة، موضحا أن المعتدي هو والد تلميذة اقتحم المؤسسة ، وقال غفير في تدوينة له أن والد التلميذة “دخل إلى المدرسة “كالثور الأهوج”،ولم ينفع معه التصدي ولما حاول الأستاذ ” ع.ب” تهدئة الوضع وطلب منه الاستماع فإذا به ينهال عليه بالسب ويصفعه صفعات جعلت الأستاذ فاقدا للتوازن ليزج بالأستاذ إلى القسم حيث يدرس، و هو ما جعل التلاميذ والتلميذات الذين يدرسون بقسم المستوى الثاني، في حالة من الهلع والخوف و تعالت اصواتهم بالبكاء و العويل”.


وأوضح ذات المصدر أن الأستاذ “المعتدى عليه” هو “ع.ب” يبلغ من العمر 62، ومقبل على التقاعد خلال الموسم القادم، حيث قضى في التدريس متنقلا من مؤسسة لأخرى ومن قرية لأخرى، إلى أن استقر به المقام بمدرسة النجمة البيضاء بالدروة.


بناء على هذه المعطيات تصنف منصة تونس تتحرى فيديو الشجار بالايدي بين ولي وأستاذ في احدى المؤسسات التعليمية كان في تونس بالمضلل لأن الشجار كان في المغرب .