زائف

هل صدر مرسوم جديد يلحق البلديات بوزارة الداخلية؟

زائف

هل صدر مرسوم جديد يلحق البلديات بوزارة الداخلية؟

نشرت صفحة Tuniflix على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك الاثنين 13 جوان 2022 تدوينة جاء فيها "مرسوم جديد يلحق البلديات بوزارة الداخلية" وبالتحري في الخبر تبين أنه خبر زائف.


قامت وحدة التحري بداية بالرجوع إلى الرائد الرسمي للجمهورية التونسية وبالاطلاع على العدد الأخير عدد 067 بتاريخ 10/06/2022 الذي وبالبحث فيه لم نعثر على أي مرسوم أو أمر رئاسي متعلق بإلحاق البلديات بوزارة الداخلية، كما هو الحال بالنسبة للمرسوم السابق عدد 066 بتاريخ 08/06/2022 الذي لم يصدر فيه أي مرسوم عن هذا الموضوع.


ومن ناحية أخرى تابعت وحدة التحري البحث وبالرجوع إلى الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية التونسية التي لم نجد فيها أي منشور عن مرسوم جديد لإلحاق البلديات بوزارة الداخلية التونسية وأن آخر منشور كان بالصفحة بتاريخ 10 جوان 2022 عن لقاء رئيس الجمهورية قيس سعيّد مع رمطـان لعمـامـرة، الوزير الجزائري للشّؤُون الخارجيّة والجالية الوطنيّة بالخارج ونجلاء منقوش، وزيرة الخارجية والتعاون الدولي بدولة ليبيا الشقيقة.


وتجدر الإشارة إلى أن رئيس الجمهورية قيس سعيد قام في 24 نوفمبر 2021 بإصدار أمر رئاسي عدد 197 لسنة 2021 في الرائد الرسمي مؤرّخ في 23 نوفمبر 2021 يتعلق بحذف وزارة الشؤون المحلية وإحالة مشمولاتها وإلحاق هياكلها المركزية والجهوية بوزارة الداخلية ، إضافة إلى إخضاع صندوق القروض ومساعدة الجماعات المحلية ومركز التكوين ودعم اللامركزية إلى إشراف وزارة الداخلية.


وتجدر الإشارة من ناحية أخرى إلى أن البلديّة هي جماعة محليّة تتمتّع بالشخصيّة القانونية وبالاستقلالية الإدارية والمالية تتولى التصرّف في الشؤون البلديّة وفقا لمبدأ التّدبير الحرّ وتعمل على تنمية المنطقة اقتصاديا واجتماعيّا وثقافيّا وبيئيا وحضريا وإسداء الخدمات لمنظوريها والإصغاء لمشاغل متساكنيها وتشريكهم في تصريف الشأن المحلي وكانت ترجع بالنظر إلى وزارة الشؤون المحلية ، كما يبلغ عدد البلديات في تونس 350 بلدية موزعة على كل التراب التونسي.


بناء على هذه المعطيات، تؤكد منصة تونس تتحرى للتحري في الأخبار أن خبر نشر مرسوم جديد يلحق البلديات بوزارة الداخلية خبر زائف.