زائف

هل تم إقالة كل من سفير تونس في قطر وتركيا؟

زائف

هل تم إقالة كل من سفير تونس في قطر وتركيا؟


نشرت العديد من الصفحات بمنصة فايسبوك على غرار صفحة "شبابنا بن عروس" وصفحة "Tunisia Fm" خبرا مفاده أن رئيس الجمهورية قيس سعيد قرر إقالة مجموعة من القناصلة وسفراء منهم سفيرا تونس بقطر وتركيا وجاء نص المنشور على النحو التالي "رئيس الجمهورية يقوم بإقالة مجموعة من قناصلة وسفراء منهم سفير تركيا وقطر." فريق تونس تتحرى دقق في صحة هذا الخبر الذي تبين أنه زائف.



في مرحلة أولى قمنا بالرجوع إلى مجموعة من المواقع الرسمية على غرار الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية والرائد الرسمي للجمهورية التونسية حيث لم نتمكن من الحصول على أية معلومة تفيد بصحة المنشور المتداول.

في مرحلة ثانية قمنا بالاتصال بمصدر بوزارة الخارجية فضل عدم الافصاح عن إسمه وصفته أكد لنا أن هذا الخبر زائف وأن ما تم تداوله بخصوص هذا المنشور غير صحيح ذلك لأن الدولة التونسية لا تمتلك إلى حدود هذه اللحظة سفير في أنقرا بتركيا، بل يوجد قنصل عام في إسطنبول وهو بصدد مباشرة مهامه في هذه الفترة، أما فيما يتعلق بدولة قطر فإن سفير الدولة التونيسية لا يزال إلى حدود كتابة هذا المقال يباشر مهامه بمقر عمله ولا صحة لخبر إقالته المذكور إلي حدود تاريخ 15 جوان 2022.

استنادا الى هذه المعطيات نؤكد ان الخبر المتداول المتعلق بإقالة سفير تونس في تركيا وقطر يعد ضمن الأخبار الزائفة، مع الاشارة إلي أن تونس ليس لها سفير في تركيا بل قنصل عام.