زائف

هل الرحلات الجوية والطائرات تعمل بنسق عادي يوم الإضراب؟

زائف

هل الرحلات الجوية والطائرات تعمل بنسق عادي يوم الإضراب؟

نشرت العديد من الصفحات على موقع فيسبوك على غرار صفحة "اللحظة الثورية عائدة" يوم 16 جوان 2022، خبرا جاء فيه " المجال الجوي للدولة التونسية يعمل بنسق عادي" وقد رافق التدوينة صورة مأخوذ من موقع flightradar24 لتتبع الحركة الجوية للطائرات وبالتثبت في صحة ما جاء في التدوينة اتضح أنه زائف.


قمنا بالاطلاع على الموقع الرسمي لمطار تونس قرطاج حيث توجد كل الطائرات والرحلات القادمة إلى مطار تونس قرطاج الدولي بتاريخ 16 جوان 2022، وتوجد 62 طائرة حطت 3 طائرت منها في المطار في حين يوجد 59 رحلة ملغاة أي ما يعادل 95% من الرحلات ألغيت.


قمنا أيضا بالاطلاع على موقع تتبع الطائرات flightradar24 الذي أظهر أيضا أن أغلب الرحلات الجوية المتجهة من/إلى تونس ملغاة. كما تظهر الخريطة في نفس الموقع المجال الجوي لتونس خاليا تماما من الطائرات القادمة إلى تونس ويوجد به طائرة واحدة قادمة من مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية ومتجهة إلى الجزائر. وقد عثرنا على نفس المعطيات أيضا على موقع Planefinder  .




كما اطلعنا أيضا على الرحلات لكل من مطار النفيضة الدولي ومطار المنستير الدولي ومطار جربة-جرجيس الدولي الذي يظهر أن كافة الرحلات ملغاة.
وبعد الاطلاع على كافة المعطيات تؤكد "تونس تتحرى" أن ما روجته بعض الصفحات عن أن "المجال الجوي للدولة التونسية يعمل بنسق عادي" وصول ومغادرة طائرات بشكل عادي زائف ولا أساس له من الصحة.