تفسيري

ما هو الفصل 21 الذي لوحت وزارة الشباب والرياضة بتطبيقه؟ ماذا أجاب الفيفا في مناسبات سابقة عندما حاولت وزارة الشباب والرياضة حل الجامعة؟

تفسيري

ما هو الفصل 21 الذي لوحت وزارة الشباب والرياضة بتطبيقه؟ ماذا أجاب الفيفا في مناسبات سابقة عندما حاولت وزارة الشباب والرياضة حل الجامعة؟


قيل عن الرياضة أنها تصلح ما تفسده السياسة، ماذا لو حدث العكس؟ وأفسدت السياسة ما تصلحه عادة الرياضة؟

تتناقل الصفحات ورواد الميديا الاجتماعية وستوديوهات التحليل الرياضي منذ أيام أخبارا تتعلق بامكانية حرمان تونس من المشاركة في كأس العالم..البحث عن صحّة هذه الفرضية من عدمه يبدو أمرًا صعبًا للغاية خاصة في ظل الحديث عن "فرضية" وهو ما لا نتحرى فيه عادة. لكن حاولنا في هذا المقال تقديم مجموعة من المعلومات التي يمكن أن تجيب عن بعض التساؤلات التي تراودنا بخصوص ما جدّ مؤخرا من تصريحات وأحداث شهدتها الساحة الرياضيّة خاصّة وأنّ المنتخب الوطني التونسي يستعد لمشاركته السادسة في نهائيات كأس العالم التي ستقام نسخته الــ22 في دولة قطر بين 21 نوفمبر و18 ديسمبر 2022.


ولعلّ أبرز التصريحات التي أثارت جدلا واسعا هو ما جاء على لسان  رئيس الشؤون القانونية لوزارة الشباب والرياضة التونسية شكري حمده يوم 16 جوان 2022 ، في مؤتمر صحفي عقدته الوزارة، حين قال " وجب على الاتحاد التونسي قانونا اتخاذ جملة من العقوبات وبإمكان الوزير اتخاذ قرار بحل أي هيئة مديرة يثبت تورطها، مع تعيين مكتب مؤقت مكانها". مضيفا أنّ  "الوزارة لن تتهاون في تطبيق القانون ضد أي اتحاد تثبت التحقيقات تجاوزاته حسب الفصل 21 ونحن كسلطة إشراف نقف على مسافة واحدة من كل الاتحادات الرياضية في كل الاختصاصات".

وكان مكتب الرابطة المحترفة لكرة القدم أصدر يوم 31 ماي 2021، جملة من العقوبات بخصوص مباريات الجولتين الخامسة و السادسة من مرحلة البلاي آوت. وقرر مكتب الرابطة تسليط عقوبة مالية قيمتها 5 آلاف دينار ضد ترجي جرجيس بسبب العود في رمي المقذوفات خلال مباراته ضد نجم المتلوي الأحد الماضي. كما تم تسليط عقوبة الحرمان من اللعب بثلاث مباريات على لاعب ترجي جرجيس مالك بحر بسبب المناوشات التي حصلت بينه و بين أعوان الأمن خلال مباراة الجولة الخامسة في المتلوي. ونشرت الجامعة التونسية لكرة القدم في بلاغ يوم 29 ماي 2022، أنها قررت مراسلة الفيفا إثر شبهة التلاعب بالنتيجة التي رافقت مباراة ترجي جرجيس ضد الأمل الرياضي بحمام سوسة ضمن الجولة الأخيرة من مرحلة تفادي النزول. وأشارت الجامعة في بيانها أنه تقرر بعد إجتماع عاجل مراسلة لجان الأخلاقيات، التأديب و التحكيم صلب الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" من أجل إعلامهم بحيثات ملف المباراة و طلب دعم مجهودات الجامعة في القيام بالتحريات والأبحاث المتعلقة بها.

ما هو الفصل 21 الذي لوحت وزارة الشباب والرياضة بتطبيقه؟ ماذا أجاب الفيفا في مناسبات سابقة عندما حاولت وزارة الشباب والرياضة حل الجامعة؟ ما هي قوانين الفيفا بخصوص التداخل بين السياسي والرياضي؟ ما هي العقوبات التي فرضها الاتحاد الدولي لكرة القدم على الدول التي قامت بحل اتحاداتها الكروية؟

ما هو الفصل 21 الذي لوحت وزارة الشباب والرياضة بتطبيقه؟


جاء في الفصل 21 من القانون الأساسي عدد 11 لسنة 1995 مؤرخ في 6 فيفري 1995 والمتعلق بالهياكل الرياضية أنه "يمكن للوزير المكلف بالرياضة وضع حد لنشاط عضو او أكثر من المكتب الجامعي أو جميع أعضاء المكتب الجامعي بقرار معلل في حالات التقصير أو سوء التصرف. وعند وضع حد لنشاط نصف أعضاء المكتب الجامعي على الأقل يعين الوزير المكلف بالرياضة مكتبا وقتيا يكون من بين مهامه دعوة الجلسة العامة للاعقاد في أجل لا يتجاوز ثلاثة أشهر من تاريخ القرار."



ما هي قوانين الفيفا بخصوص التداخل بين السياسي والرياضي؟


ينص النظام الأساسي للاتحاد الدولي لكرة القدم بوضوح على ضرورة استقلالية الاتحادات الوطنية لكرة القدم، ويتعرض من يخالف ذلك الى عقوبات وورد هذا في مادتين2 من النظام الأساسي للفيفا وهي المواد 13 و17 .

حيث تنص الفقرة الاولى من المادة 13 على ضرورة التزام الاعضاء بالأداء باستقلالية بما يضمن ادارة شؤون  كرة القدم من دون أي تأثير خارجي من طرف ثالث.

وتنص الفقرة التي تليها على أنّ انتهاك الفقرة السابقة سيؤدي الى فرض عقوبات على الاتحاد الذي يسمح بتدخل طرف ثالث لان العضو سيعتبر مخالفا للنظام.

وجدد الاتحاد الدولي لكرة القدم في المادة 17 من قانونه الأساسي تأكيده على ضرورة استقلالية أعضائه وعدم تدخل أي طرف ثالث في أعماله.




ماذا أجاب الفيفا في مناسبات سابقة عندما حاولت وزارة الشباب والرياضة حل الجامعة؟


حاولت وزارة الشباب والرياضة التونسية في مناسبتين سابقتين حل المكتب الجامعي لكرة القدم حيث وجه وزير الرياضة الأسبق طارق ذياب  سنة 2013  مراسلة إلى "الفيفا" طالب فيها بحل اتحاد كرة القدم "لسوء النتائج ووجود تجاوزات مالية وإدارية".

ورغم عدم اتخاذ أي عقوبة ضد تونس، حينها ، فقد طالبت الفيفا الاتحاد التونسي بالإبلاغ عن كل محاولة للتدخل السياسي في شؤونه, مهددة بإيقاف نشاط الاتحاد وشطب المنتخبات والأندية التونسية من جميع المسابقات في حال ثبوت أي تدخل من الوزارة.

وكرر الفيفا تنبيهه لتونس في شهر نوفمبر 2020، حين كان كمال دقيش الوزير الحالي، وزيرا للشباب والرياضة أيضا حينها حيث تلقى الاتحاد التونسي لكرة القدم خطابا رسميا من الاتحاد الدولي لكرة القدم، يتضمن تهديدًا بتجميد أنشطة كرة القدم التونسية، على خلفية تهديد الوزير بحل الاتحاد التونسي لكرة القدم في جلسة برلمانية، الأمر الذى دفع الفيفا لتحذير تونس من أي تدخل حكومي في شؤون الأندية والاتحادات الكروية. ورأى الفيفا حينها أن وزير الرياضة التونسي خرق مبدأ الاستقلالية المنصوص عليه فى القانون الأساسي للعبة بعدما توعّد بحل الاتحاد المحلي للعبة.

ما هي العقوبات التي فرضها الفيفا على الدول التي قامت بحل أو تعويض اتحاداتها الكروية؟


قمنا بحصر بعض الأمثلة من الاتحادات الكروية  التي جمدها الفيفا بسبب ما اعتبره تداخلا بين السياسي والرياضي

تجميد الاتحاد الكويتي لكرة القدم في العديد من المناسبات

تم  تجميد نشاط الاتحاد الكويتي لكرة القدم في عدة مناسبات سنة 2007  وسنة 2015. اتخذ الاتحاد الدولي قراراً بإيقاف جميع المنتخبات الكويتية بمختلف مراحلها السنية، وفي جميع الاستحقاقات التي ينظمها، أو التي تتبع الاتحاد الدولي، وبهذا تم حرمان الكرة الكويتية من المشاركة في البطولات، أو استقبال مباريات، وتوقفت أنشطة الكرة بما تتضمن من أندية ولاعبين وحكام ومنظمين، وكان ذلك سنة 2007 بسبب تدخل الهيئة العامة للشباب والرياضة في شؤون اتحاد الكرة وحل الإتحاد وتعيين إتحاد جديد، بما يخالف قرارات اللجنة التنفيذية للفيفا ولائحة النظام الأساسي.

حرمان أثيوبيا من المشاركة في تصفيات كأس العالم 2010


قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم سنة 2008 استبعاد أثيوبيا بصفة نهائية من تصفيات كأس العالم 2010 وتصفيات كأس أفريقيا للأمم 2010، وذلك بسبب عدم احترامها لخريطة الطريق الهادفة الى تحسين وضع الاتحاد الأثيوبي جاء قرار التجميد خاصة ورفض الفيفا الموافقة على اقالة رئيس الاتحاد اشبير ولد جورجيس بسبب النتائج المتواضعة للمنتخب.

تعليق عضوية التشاد وباكستان


اتخذ مكتب مجلس الفيفا يوم 07 أفريل 2021، تعليق عضوية كل من الاتحاد التشادي والاتحاد الباكستاني لكرة القدم حيث قرر مكتب مجلس الفيفا  تعليق الاتحاد التشادي لكرة القدم فورًا بسبب تدخل الحكومة. وجاء التعليق بسبب القرارات التي اتخذتها الحكومة التشادية بحل الاتحاد الكروي المحلي ، وإنشاء لجنة وطنية للإدارة المؤقتة لكرة القدم. أما بالنسبة لباكستان فقد قام فيفا بتعليق عضويته على خلفية ما اعتبره استيلاء متظاهرين على مقر الاتحاد الباكستاني لكرة القدم وتعويض رئيسه برئيس آخر.

ايقاف زمبابواي وكينيا


علق الاتحاد الدولي لكرة القدم  عضويتي زيمبابوي وكينيا في شهر فيفري 2022، بسبب ما اعتبره تدخل الحكومة في اتحادات كرة القدم في البلدين. وتقول سلطات زيمبابوي إنها تعمل ضد الفساد وعدم الكفاءة والاعتداء الجنسي. وينفي اتحاد كرة القدم في زيمبابوي هذه المزاعم التي يقول الفيفا إنه ينبغي التحقيق فيها دون تدخل الحكومة. و أعلن رئيس الفيفا جيوفاني إنفانتينو الإيقاف في مؤتمر صحفي تم بثه في 24 فيفري 2022 على موقع الاتحاد الدولي لكرة القدم.

تتباين الآراء والمواقف حول التصريحات الأخيرة التي هددت فيها وزارة الشباب والرياضة التونسية بحل الهيئة المديرة للجامعة التونسية لكرة القدم بين من يرى أن للوزارة الحق في اتخاذ مثل هذا القرار استنادا على الفصل 21 من القانون الأساسي المتعلق بالهياكل الرياضية في تونس وبين من يستند على لوائح الفيفا التي يمكن أن تصنف مثل هذا الاجراء على انه تداخل بين السياسي والرياضي والذي قد يؤدي الى تجميد أنشطة الجامعة التونسية لكرة القدم وبالتالي قد يحرم المنتخب الوطني من المشاركة في أبرز استحقاق كروي عالمي سيخوضه "نسور قرطاج" في شهر نوفمبر القادم في قطر، ولعلّ الاجابة على كل هذه الفرضيات تكمن في تجارب سابقة عاشتها دول أخرى شبيهة بما يحدث اليوم في تونس ولعلها أيضا تتجلى في الاجابات التي أدلى بها فيفا في محاولات سابقة لحل الهيئة المديرة للجامعة التونسية لكرة القدم.