زائف

هل يتثبت الفيفا في تعاطي لاعبي المنتخب الأسترالي المنشطات؟

زائف

هل يتثبت الفيفا في تعاطي لاعبي المنتخب الأسترالي المنشطات؟

نشرت عديد الصفحات والمواقع الالكترونية أمس الأربعاء 30 نوفمبر 2022 خبرا جاء فيه "الفيفا تتثبت هل ان الفريق الأسترالي يتعاطى المنشطات وأن أطباء الفيفا بصدد أخذ عينات من لاعبي الفريق الأسترالي لتحليلها بعد أن شكّت في ذلك" مع الحديث عن استبعاد الفريق الاسترالي المترشح للدور الثاني وامكانية تعويضه بالمنتخب التونسي وبالتحري في الموضوع تبين أن الخبر زائف .



بداية قامت وحدة التحري في الأخبار بالبحث عن الخبر في عدد من وكالات الأنباء المحلية والعالمية والمواقع الالكترونية الإخبارية غير أننا لم نجد ما يفيد بصحة هذا الخبر الذي تقوم بعض صفحات الفايسبوك التونسية فقط بتداوله.


في مرحلة ثانية قامت منصة تونس تتحرى بالعودة إلى الموقع الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" والنظر في آخر الأخبار التي ينشرها الاتحاد غير أننا لم نجد خبرا عن عرض الفريق الأسترالي على فحص تعاطي المنشطات في مونديال قطر 2022 أو عرض بعض اللاعبين على تحليل المنشطات بعد الشك في تعاطيهم لمواد محظورة وقد نشر الفيفا أمس الأربعاء 30 نوفمبر 2022 تغريدة على صفحته الرسمية أكد فيها مرور أستراليا إلى الدور الثاني رفقة فرنسا.


وبالعودة إلى صفحة الفايسبوك للفيفا وجدنا فقط قرارا يتعلق بتغريم المنتخب الألماني بـ 10 آلاف و500 دولار أمريكي لعدم حضور أي لاعب المؤتمر الصحفي الذي سبق المباراة أمام إسبانيا في مونديال قطر 2022.


وبمتابعة الموقع الرسمي لموقع جامعة كرة القدم الاسترالية ولوسائل الاعلام الاسترالية لم نجد ما يفيد بهذا القرار كما حاولنا الاتصال بالجامعة وارسال عدد من الرسائل الالكترونية غير أننا لم نتمكن من التواصل معهم.


وبالتحري أكثر وجدنا ان خبرا قديما يعود إلى 13 جوان 2014 قد تحدث عن تلقي رابطة كرة القدم الأسترالية، التي تدير لوائح كرة القدم في أستراليا من سلطات الوكالة الأسترالية لمكافحة المنشطات ادعاءات رسمية ضد انتهاك لوائح مكافحة المنشطات إلى 34 لاعب في الدوري الأسترالي ، وبعد 16 شهرا من التحقيقات أكدت الوكالة الأسترالية لمكافحة المنشطات أن لاعبين أستراليين تعاطوا مواد محظورة في موسم 2012.


ويؤكد الفيفا في قانونه أنه "يُقصد بتعاطي المنشطات تناول اللاعبين مواد محظورة أو استخدامهم طرقًا محظورة لتحسين أدائهم".


وتعمل الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات  على تحديث قائمة المواد والطرق المحظورة لأنها تحسن الأداء أو تلحق الضرر بصحة اللاعبين أو تتعارض مع روح الرياضة ، سواء تعلق الأمر بالمنشطات أو الكوكايين أو الأمفيتامينات، اذ يجب أن يمتنع اللاعبون وأعضاء الأطقم عن استخدام أي مادة مذكورة في قائمة المواد المحظورة للوكالة العالمية لمكافحة المنشطات، وحتى المكملات "الطبيعية" التي قد تحتوي على مواد محظورة، والتي قد تترتب عنها نفس العقوبات - في حال ظهورها في اختبار المنشطات - كما لو تم تناولها بأي طريقة من الطرق.


ومن شأن الطرق المحظورة، مثل تنشيط الدم، أن تخلف آثارا سلبية على جسم اللاعب. ذلك أن نقل الدم يجعل هذا الأخير يحمل الأكسجين إلى بقية الجسم بفعالية أكبر، ولكن من الممكن أن يؤدي أيضاً إلى ارتفاع ضغط الدم وتلف الكلى، وفشل القلب أو سكتة دماغية ، وفي صورة ما إذا أظهر اختبار المنشطات وجود مادة محظورة أو طريقة محظورة، فقد يواجه اللاعب عقوبات خطيرة، بما في ذلك نهاية مسيرته أو ايقافه عن ممارسة النشاط الرياضي لسنوات مع الحرمان من المشاركة في أي نوع من أنواع المباريات المحلية والدولية والودية والرسمية.

وتجدر الإشارة إلى أن المنتخب الاسترالي مر إلى الدور الثاني بعد هزيمته الدنمارك بنتيجة هدف لصفر والحصول على المركز الثاني عن المجموعة الرابعة بـ 6 نقاط ، بفارق الأهداف عن منتخب فرنسا.

بناء على هذه المعطيات تؤكد منصة تونس تتحرى أن خبر "تثبت الفيفا في ان الفريق الأسترالي يتعاطى المنشطات وأن أطباء الفيفا بصدد أخذ عينات من لاعبي الفريق الأسترالي لتحليلها بعد أن شكّت في ذلك" هو خبر زائف.