زائف

هل هذه الوثيقة لزيادة في تعريفة رخصة السياقة من صنف

زائف

هل هذه الوثيقة لزيادة في تعريفة رخصة السياقة من صنف

نشرت العديد من الصفحات على موقع  فيسبوك على غرار صفحة "Radio Moknine FM  " بتاريخ 01 جانفي 2022، وثيقة  تحت عنوان "تعريفة الحصول على رخصة السياقة صنف "ب"، وتحمل الوثيقة في مطلعها شعار واسم المنظمة الوطنية لمؤسسات التكوين في السياقة والسلامة المرورية. وبالتدقيق في الوثيقة اتضح أنها زائفة الاّ أنه تم اقرار اختبار جديد وهو اختبار المناورة والذي قيمته 150 دينارا.


قمنا أولا بالتدقيق فيالوثيقة حيث لا تحتوي على أي إمضاء أو دليل يثبت صحتها أو أنها صادرة عن جهةرسمية. 

وللتدقيق في صحة الوثيقة اتصلنا أولا برئيس المنظمة الوطنية لمؤسسات التكوين في السياقة والسلامة المرورية عمر الفتوي ، الذي أكد لنا أن هذه الوثيقة غير صحيحة وليست ممضاة من طرف المنظمة التي يترأسها مشددا على أن آخر زيادة جدت في هذا السياق كانت في شهر ماي 2022، ولا يوجد أي زيادة أخرى في التعريفة في الوقت الحالي وأكد الفتوي في نفس السياق أن الأمر الحكومي عدد 510 احتوى اضافة  اختبار تطبيقي معلومه 150 دينارا وهو اختبار المناورة.


ولمزيد التدقيق اتصلت "تونس تتحرى" بالوكالة الفنية للنقل البري التي أكدت لنا أن التعريفة الخاصة بمؤسسات التكوين في السياقة يتم الاتفاق فيها من طرف العاملين في القطاع كما أن الأمر الحكومي عدد 510 احتوى اختبارا جديدا تطبيقيا قدرت تكلفته بـ150 دينارا.

وللتدقيق أكثر في المعلومات المتداولة قمنا بالتوجه إلى إحدى مؤسسات التكوين في السياقة حيث أكد لنا مسؤول فيها أنه لا توجد تعريفة جديدة كما ورد في هذه الوثيقة مضيفا أن التعريفات تختلف من مؤسسة إلى أخرى، وأكد في نفس السياق أن الأمر الحكومي عدد 510 أقرّ امتحانا جديدا قدرت تكلفته بـ150 دينار اضافة الى اجراءات أخرى يمكن أن تؤثر على القيمة الجملية لتكلفة رخصة السياقة على غرار العدد الأدنى لساعات تعليم قانون الطرقات نظريا وساعات تعلم السياقة تطبيقيا.


وقد نشرت  الوكالة الفنية للنقل البري، يوم 18 نوفمبر  2022، بلاغا يتعلق  بكيفية تطبيق الإجراءات  الواردة في الأمر الحكومي عدد 510 في ما يتعلق بعمليات التسجيل لمختلف الاختبارات النظرية والتطبيقية لامتحانات الحصول على رخص السياقة وأيضا في تحديد مواعيد إجراء هذه الاختبارات.


وبعد الاطلاع على كافة التفاصيل تؤكد "تونس تتحرى" أن الوثيقة التي ادعى ناشروها أنها تحتوي زيادة رسمية لتعريفة الحصول على رخصة السياقة صنف ب" تعد زائفة، ولكن فعليا تم اضافة معلوم جديد على تعريفة الحصول على رخصة السياقة وهو امتحان المناورة وقيمته 150 دينارا.