زائف

هل تم إدراج تونس كأغلى سوق سيارات في العالم؟

زائف

هل تم إدراج تونس كأغلى سوق سيارات في العالم؟

نشرت العديد من الصفحات على موقع فيسبوك على غرار صفحة "Sfax Today" وصفحة "Mtunis News"    وصفحة "شي ما يتخبى" مؤخرا خبرا جاء فيه أنه قد تم "إدراج تونس كأغلي سوق سيارات في العالم .. حيث تباع السيارة للمواطن بثلاثة أضعاف ثمنها الحقيقي !" بحثت تونس تتحرى في حقيقة هذه المعطيات  إدراج تونس كأغلى سوق سيارات في العالم ليتضح أنها  هذا المعطى زائفة.


قمنا بالاطلاع على العديد من المواقع العالمية التي تقوم بنشر مؤشرات لتصنيف  أثمان السيارات في العالم حيث تجمع كلها على أن البلد الذي يعرف أسعار السيارات  الأعلى مهما كان نوعها هي سنغافورة.

ويظهر موقع The Global Economy في ترتيبه لـ167 دولة من حيث غلاء أسعار السيارات سنغافورة في المرتبة الأولى وجاءت في المراتب الـتسع الموالية كل من المالديف ودولة بروناي و باربادوس و ايران والسيشال والكيان الصهيوني وتوباغو وبرمودا وأنغولا وقد احتلت تونس حسب هذا الترتيب المرتبة الـ.115 ويقارن المؤشر الذي استند اليه الموقع  تكلفة شراء السيارات حسب البلد، مستندا فيه على بيانات البنك الدولي حول المؤشرات الاقتصادية في العالم لسنة 2017. ويلخص المؤشر تكلفة شراء السيارات حسب البلد للسماح بمقارنة الأسعار الدولية  وقد استند موقع Global Economy the على بيانات البنك الدولي حول المؤشرات الاقتصادية في العالم لسنة 2017.

وقد تم اعتماد تقرير البنك الدولي في العديد من المقالات الأخرى في علاقة بترتيب الدول حسب ارتفاع أسعار السيارات في العالم على غرار مقال نشره الموقع الاقتصادي الأمريكي 247wallst  الذي يتضمن ترتيب الـ20 دولة  التي تسجل أعلى أثمان بيع السيارات في العالم والتي لا تضم تونس.

ولمزيد التدقيق اتصلت "تونس تتحرى" بالناطق الرسمي باسم الغرفة الوطنية لوكلاء بيع وتصنيع السيارات مهدي محجوب الذي أكد لنا أن الخبر المتداول عن إدراج تونس كأغلى سوق سيارات في العالم لا أساس له من الصحة وأنه لم تصدر مؤخرا أية دراسة أو مقارنة أو مؤشر حديث في علاقة بالموضوع، وأضاف محدثنا أنّ أسعار السيارات في تونس تعتبر مرتفعة عند مقارنتها بدول الجوار بسبب ارتفاع نسبة الضرائب ولكن عند مقارنتها بدول أخرى في العالم تعتبر الأسعار في تونس بعيدة جدا عن أسعار البيع في دول أخرى على غرار سنغافورة.

ومن جانب آخر، أفادنا محجوب أن أسعار السيارات في تونس يمكن أن تصل أو تتجاوز ضعف ثمنها عند شرائها من المصنع، إذا ما أخذنا بعين الاعتبار المعاليم الديوانية التي تتراوح بين 43 و110 بالمائة من ثمن السيارة حسب حجمها ونوعها، إضافة إلى المعاليم الضريبة الأخرى وهامش الربح بالنسبة لوكلاء البيع.

 وبعد الاطلاع على كافة المعطيات، تؤكد "تونس تتحرى" أن الادعاء المتداول حول "إدراج تونس كأغلى سوق سيارات في العالم" يعد زائفا.