مضلل

هل تم اكتشاف جسم غريب ضخم سيضرب الأرض هذا الأسبوع؟

مضلل

هل تم اكتشاف جسم غريب ضخم سيضرب الأرض هذا الأسبوع؟

نشرت العديد من الصفحات في تونس وفي العديد من البلدان العربية الأخرى ، على موقع فيسبوك مؤخرا خبرا جاء فيه " عاجل :اكتشاف جسم غريب ضخم سيضرب الأرض هذا الأسبوع" ونشرت صفحة تدعى "أخبار النيزك الذي سيضرب الأرض" تدوينة تقول " لا يزال النيزك في الفضاء" تحقق فريق "تونس تتحرى" في صحة هذا الادعاء ليتضح أنه مضلل.




قمنا أولا باستخدام بعض الكلمات المفاتيح فوجدنا منشورا على الصفحة الرسمية لمدينة العلوم بتونس جاء فيه "تشهد الكرة الأرضية يوم 26 جانفي 2023 عبور كويكب مكتشف حديثا يدعى 2023BU ويقدر قطره بين 3.7 م و8.5 م وتبلغ سرعته 9.3 كيلومترا في الثانية على ارتفاع 4000 كيلومتر من سطح الأرض وذلك داخل حزام لأقمار الصناعية المتزامنة مع الأرض.


 

ولمزيد التدقيق قمنا بالاتصال بنائب رئيس الجمعية التونسية لعلم الفلك هشام يحيى الذي أكد لنا أنه تم اكتشاف هذا الكويكب داخل النظام الشمسي من قبل وكالة الفضاء الأمريكية ، ناسا مضيفا أن هذا لن يشكل أي خطر على الأرض علما أنها ليست المرة الأولى التي يقترب فيها كويكب من الأرض بهذا القدر.

وتقول وكالة الفضاء الأمريكية ناسا في مقال نشرته بتاريخ 25 جانفي 2022، أنه تم اكتشاف الكويكب من قبل عالم الفلك جينادي بوريسوف، يوم 21 جانفي 2022 و تم إبلاغ مركز الكواكب الصغيرة )وهي الغرفة المعترف بها دوليا لقياسات موقع الأجرام السماوية الصغيرة التابعة لوكالة الفضاء ناسا( ثم تم نشر البيانات المتعلقة بهذا الكويكب على قاعدة بيانات تأكيد الأجسام القريبة من الأرض. ولم تنشر ناسا أي تحذير أو بيان عن أن هذا الكويكب يمكن أن يصطدم بكوكب الأرض أو أن يشكل أي خطر عليه.

وبعد الاطلاع على كافة المعطيات تؤكد "تونس تتحرى" أن ما راج من معطيات وتحذيرات عن "اكتشاف جسم غريب ضخم سيضرب الأرض هذا الأسبوع" يعدّ مضللا.