زائف

هل وصلت موجات تسونامي إلى سواحل البحر الأبيض المتوسط والسواحل التونسية إثر زلزال تركيا؟

زائف

هل وصلت موجات تسونامي إلى سواحل البحر الأبيض المتوسط والسواحل التونسية إثر زلزال تركيا؟

نشرت بعض الصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك على غرار صفحة "راديو التضامن Radio Ettdhamen" تدوينة جاء فيها "تحذير من تسونامي في البحر الابيض المتوسط قد يصل الى تونس ياربي لطفك" ، وبالتحري في الخبر تبين أنه زائف.



قامت وحدة التحري بالبحث عن وصول موجات تسونامي إلى البحر الأبيض المتوسط حيث وجدنا أن السلطات الإيطالية قد أصدرت تحذيرا عن إمكانية وصول موجات تسونامي بعد الزلزال الذي ضرب في الجنوب الشرقي لتركيا والذي بلغت قوته 7.9 درجات على مقياس ريختر وجدنا أن المعهد الوطني الايطالي للجيوفيزياء والبراكين Ingv قد أصدر فجر اليوم في حدود الساعة 03 و15 دقيقة صباحا تحذيرا بعد الزلزال الذي ضرب تركيا وأوضح أن الزلزال قد يؤدي إلى ارتفاع الموج في الجنوب الايطالي وأكد البيان أن موجات المد والجزر وارتفاع مستوى سطح البحر قد يؤدي إلى موجات تسونامي في الساحل الجنوبي لإيطاليا وبعض السواحل بالبحر الأبيض المتوسط.


ومن جهة أخرى نشر المعهد تغريدة جديدة على صفحته بالتويتر في حدود السابعة و05 دقائق أكد فيها أنه تم تخفيض الإنذار وابطاله بعد الزلزال الذي ضرب تركيا.

وعن امكانية وصول موجات تسونامي إلى سواحل البحر الأبيض المتوسط وأن تضرب الحدود الساحلية التونسية اتصلت منصة تونس تتحرى بالمهندس بالمعهد الوطني للرصد الجوي محرز الغنوشي غير أننا لم نتمكن من التواصل معه ، غير أن المعهد نشر بيانا أكد فيه أن محطات رصد الزلازل لم تسجل أي حدث زلزالي بالبلاد كما أن المعهد لم يسجل أي موجات لمد بحري تسونامي على كامل السواحل التونسية نتيجة للزلزال الذي ضرب تركيا وشمال وغرب سوريا.

وتجدر الإشارة إلى أن زلزالين هائلين بدرجتي 7.9 و7.7 درجات على مقياس ريختر قد ضرب اولهما  تركيا وبعض المناطق من سوريا وصلت اهتزازته إلى عدد من الدول المجاورة حسب المركز التركي للزلازل ، أدى إلى انهيار عدد من المباني في البلدين وأدى إلى وفاة أكثر من 1500 وفاة بين سوريا وتركيا حسب ما ذكرته أغلب وكالات الإعلام العالمية منها الـ BBC.
بناء على هذه المعطيات تؤكد منصة تونس تتحرى أن خبر وصول موجات تسونامي إلى سواحل البحر الأبيض المتوسط والسواحل التونسية خبر زائف.