زائف

هل سيبلغ ارتفاع الأمواج مستوى 3 أمتار على السواحل التونسية؟

زائف

هل سيبلغ ارتفاع الأمواج مستوى 3 أمتار على السواحل التونسية؟

نشرت العديد من الصفحات على موقع فيسبوك على غرار صفحة "Tunisie Info" و "Tunisie 24" وصفحة "الشابة 24" صورة مرفقة بتدوينة جاء فيها " الأمواج قد تصل إلى ارتفاع 3متر آخر النهار بالسواحل الشرقية .الرجاء الحذر التام" وبالتدقيق في هذه المعطيات اتضح أنها زائفة.


قمنا أولا بالاطلاع على الموقع والصفحة الرسميتين لمعهد الرصد الجوي حيث لم يصدر أي تحذير أو بلاغ حول "ارتفاع أمواج البحر لتصل إلى 3 أمتار" كما ادعت الصفحات، ونشر في المقابل يوم 08 فيفري 2023، على الساعة الخامسة و38 دقيقة بعد الزوال آخر تحيين لخارطة اليقظة الجوية والتي تم فيها إسناد اللون البرتقالي لكل من ولايات نابل سوسة و المنستير والمهدية وصفاقس نتيجة لتهاطل الأمطار الغزيرة المتوقعة في هذه المناطق ويقصد باللون البرتقالي درجة إنذار كبيرة تتطلب توخي الحذر والحيطة الشديدين. ونشر المعهد أيضا مستجدات الطقس والتي جاء فيها أن النشرات التحذيرية سارية المفعول بالنسبة للملاحة والصيد البحري نظرا إلى هيجان البحر.


ولمزيد التدقيق، اتصلنا بالمهندس بالمعهد الوطني للرصد الجوي محرز الغنوشي الذي أكد لنا أن المعلومات المتداولة عن ارتفاع الأمواج إلى 3 أمتار بالسواحل الشرقية لا صحة لها وأن العديد من الصفحات تنشر معطيات زائفة وإشاعات حول حالة الطقس.
وجدير بالذكر أن المعهد الوطني للرصد الجوي نشر بتاريخ 27 جانفي 2023، بلاغا حذر فيه من التعاطي مع المعلومات المنشورة في مواقع الرصد الجوي غير الرسمية التي فيها من ينشر معلومات غير دقيقة.

وبعد الاطلاع على كافة المعطيات، نؤكد أن ما جاء في التدوينة " الأمواج قد تصل إلى إرتفاع 3متر آخر النهار بالسواحل الشرقية" يعدّ زائفا.