مضلل

هل جدت رجة أرضية على بعد 70كلم من قرقنة يوم 8 فيفري 2023؟

مضلل

هل جدت رجة أرضية على بعد 70كلم من قرقنة يوم 8 فيفري 2023؟

نشرت عديد الصفحات على غرار صفحة Kerkennah يوم 8 فيفري 2023 تدوينة جاء فيها " سجل رادار رصد الزلازل رجة أرضية تضرب البحر على بعد 70كلم من قرقنة تقريبا 3,6درجات على سلم ريختر" ، وبالتحري في الخبر تبين أنه مضلل.



قامت وحدة التحري بداية بالبحث في الموقع الرسمي للمعهد الوطني للرصد الجوي والصفحة الرسمية غير أننا لم نجد أي نشاط زلزالي تم تسجيله في ولاية صفاقس كما أن المعهد نشر بيانا توضيحيا فند فيه ما يتم الترويج له من إشاعات عن حصول أي رجة  أرضية بولاية صفاقس عبر محطات رصد الزلازل التابعة له ، وبالعودة للموقع لم نجد أي منشور جديد عن وجود هزات أو رجات أو زلازل خلال هذه الفترة الأخيرة.


وبالإتصال بالمكلفة بالإعلام بالمعهد الوطني للرصد الجوي أحلام الرزقي أكدت لنا أن المعهد لم يسجل أي نشاط أو رجة أرضية في كامل ولاية صفاقس بما في ذلك معتمدية قرقنة خلال اليومين الأخيرين.


ومثلما أشرنا إلى ذلك، فإن تاريخ نشر التدوينة كان يوم 8 فيفري 2023، وبالبحث أكثر وجدنا أن هناك هزة أرضية جدت في نفس اليوم وفي توقيت 11:41 دقيقة في جزيرة مالطا القريبة من المياه الإقليمية التونسية  وهو "زلزال منخفض بدرجة 3.6 على مقياس ريشتر شرق البحر الأبيض المتوسط ، على مسافة 126 كم جنوب بيركيركارا الأربعاء ، 8 فيفري. 2023 12:41 (GMT +1)" حسب موقع volcanodiscovery  لرصد الزلازل ، وهي بنفس درجة الاهتزاز في التدوينة.



وحسب الخريطة المنشورة على موقع رصد الزلازل وموقع المعهد الوطني الإيطالي للجيوفيزياء والبراكين، فإن الهزة الأرضية كانت في مالطا وتبعد 126 كيلومترا جنوب بيركيركارا، وتوضح الخرائط أنها بعيدة عن المياه الإقليمية التونسية.

بناء على هذه المعطيات، تؤكد منصة تونس تتحرى أن خبر حدوث رجة أرضية على بعد 70 كيلومتر من جزيرة قرقنة ليلة 8 فيفري 2023 مضلل.