زائف

هل بلغ عدد المهاجرين من افريقيا جنوب الصحراء الى تونس 700 ألف أو أكثر من مليون مهاجر؟

زائف

هل بلغ عدد المهاجرين من افريقيا جنوب الصحراء الى تونس 700 ألف أو أكثر من مليون مهاجر؟


 يتداول العديد من رواد المنصات الاجتماعية وصفحات مؤخرا معلومات مفادها أن عدد المهاجرين الأفارقة جنوب الصحراء في تونس بلغ 700 ألف ويرجح آخرون أن عددهم فاق المليون، ويستند العديد من ناشري هذه الأرقام على مقال نشره موقع الصباح نيوز بتاريخ 16 أوت 2022، والذي جاء فيه "ارتفع عدد العمال الأفارقة في السنوات الأخيرة في تونس بشكل لافت في عدة قطاعات حيث تشير الأرقام التي أعلن عنها اتحاد الشغل إلى أكثر من 700 ألف"  وبالبحث في حقيقة الأرقام التي تم تداولها حول وجود 700 ألف مهاجر من افريقيا جنوب الصحراء وأخرى تتدعي أن عددهم فاق المليون، تبين أنها زائفة.
يقدر المعهد الوطني للإحصاء في تقرير "المسح الوطني للهجرة الدولية" الصادر بتاريخ 07 ديسمبر 2021 عدد الأجانب المقيمين في تونس بـ 58.990 شخصا أي ما يعادل 0.5 % من إجمالي سكان البلاد. ويقدر المعهد عدد المهاجرين القادمين من افريقيا جنوب الصحراء بـ21.466 شخص أي بنسبة 36.4% من مجموع الأجانب المقيمين في تونس.
ومن جهة أخرى يقدر عدد المهاجرين الأفارقة  جنوب الصحراء حسب ما جاء في تقرير صادر عن مركز الهجرة المختلط والذي استند على أرقام المفوضية السامية للاجئين و إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية  بمنظمة الأمم المتحدة بـ57.500 مهاجر، نحو 8.151  مهاجر منهم هم لاجئين أو طالبي لجوء، وجاء في التقرير أن هذه الأرقام لا يمكن أن تكون دقيقة 100% نظرا الى أن عدد المهاجرين غير النظاميين لا يمكن حصره بصفة دقيقة.


ونظرا إلى أن المقال المنشور في موقع الصباح نيوز نسب معطى "700 ألف مهاجر من افريقيا جنوب الصحراء في تونس" الاتحاد التونسي للشغل، قامت"تونس تتحرى" بالاتصال بالمكلف بالإعلام بالاتحاد التونسي للشغل غسان القصيبي، الذي أكد لنا أن الاتحاد لم يصدر أرقاما أو بيانات حول أعداد المهاجرين من افريقيا جنوب الصحراء، مستغربا الأرقام المنسوبة إلى المنظمة الشغيلة.
ولمزيد التدقيق اتصلنا بالناطق الرسمي باسم المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية رمضان بن عمر الذي أكد لنا أن هذه الأرقام المتداولة على منصات التواصل الاجتماعي يتم تضخيمها وتهويلها وأن المنتدى يعتمد على أرقام المعهد الوطني للإحصاء والتي قدرت عدد الأفارقة جنوب الصحراء سنة 2021 بـ21 ألف وحتى اذا ارتفع هذا العدد لا يمكن أن يبلغ في أي حال من الأحوال الأرقام الضخمة المتداولة.


وجدير بالذكر أن الأرقام المتداولة مؤخرا عن أعداد المهاجرين القادمين إلى تونس من افريقيا جنوب الصحراء تزامنت مع بيان صدر عن رئاسة الجمهورية بعد اجتماع مع مجلس الأمن القومي يوم 22 فيفري 2023، خُصّص لما أسماه "إجراءات العاجلة التي يجب اتخاذها لمعالجة ظاهرة توافد أعداد كبيرة من المهاجرين غير النظاميين من إفريقيا جنوب الصحراء إلى تونس".وقد لاقى هذا التصريح تنديدا من منظمات المجتمع المدني في تونس التي اعتبرت هذا التصريح "خطابا تحريضيا".
وبعد الاطلاع على كافة المعطيات تؤكد "تونس تتحرى" أن الأرقام المتداولة المتعلقة بوجود أكثر من 700 ألف أو مليون مهاجر من افريقيا جنوب الصحراء في تونس، يعد من المعطيات الزائفة.