مضلل

هل هذا الفيديو لمجموعة من أفارقة جنوب الصحراء في تونس؟

مضلل

هل هذا الفيديو لمجموعة من أفارقة جنوب الصحراء في تونس؟

نشرت العديد من الصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك والعديد من مستخدمي منصة تيك توك مؤخرا فيديو ادعت أنه لمهاجرين من إفريقيا جنوب الصحراء وقد تمت عنونة الفيديو بصيغ مختلفة على غرار "تونس تحت الاحتلال" و"تونس أصبحت ملك للأفارقة". وبالتثبت في هذا الفيديو اتضح أنه مضلل.


قمنا أولا بالتثبت جيدا في الفيديو ومحتوياته والبنايات والشعارات التي يحملها المتظاهرون حيث تبين أولا أن كل المتظاهرين يحملون علم السنغال والعديد منهم يرتدون ملابس تحمل ألوانه، كما يحمل المتظاهرون في الفيديو شعارات ولوحات تناهض غلاء المعيشة ويظهر أحدهم حاملا لافتة كتب عليها "Location est chèr" أي "معلوم الكراء باهظ" ، ويظهر أيضا في أول الفيديو مبنى فوقه علم السنغال ومختلف عن المباني في تونس خاصة أن له سقفا قصديريا.



استطعنا بعد هذا أن نحصر عملية البحث في الفيديوهات المنشورة على مواقع البحث ومنصات الميديا الاجتماعية  عبر استخدام كلمات مفاتيح على غرار "manifestation au Sénégal" وأفضت نتائج البحث إلى العديد من الفيديوهات لمظاهرات في نفس المكان الذي يظهر في الفيديو الذي نشره العديد من المستخدمين التونسيين وتظهر هذه الشجرة وهذا المبنى في الفيديو المزعوم.


وقد ورد في ربورتاج نشره بتاريخ 17 ديسمبر 2021، موقع  africanews بالتعاون مع موقع وكالة الأنباء الفرنسية مرفق بمقال يتحدث عن تظاهر المئات من السنغاليين في داكار للمطالبة باتخاذ إجراءات قانونية بعد العديد من المخالفات التي تم تحديدها في تقرير محكمة المحاسبات حول سوء التصرف في الأموال المرصودة للتصدي لجائحة كورونا في البلاد، وبالتدقيق اتضح أن الروبورتاج مصور في نفس المكان الذي يظهر في الفيديو الذي نشره مستخدمون تونسيون.

وقد ورد في الروبورتاج أن هذه المظاهرات وقعت في مكان يسمى "Place de la nation" وبالبحث وجدنا أن هذه الساحة يطلق عليها في السنغال أيضا "place de l'obélisque" ولمزيد التدقيق قمنا باستخدام موقع الخرائط google maps وعثرنا على هذه الساحة التي كان في محيطها المبنى والشجرة الظاهرة في الفيديو المزعوم.


وبعد الاطلاع على كافة التفاصيل تؤكد "تونس تتحرى" أن هذا الفيديو المنشور على منصات فيسبوك وتيك توك والذي ادعى ناشروه أنه لمهاجرين من إفريقيا جنوب الصحراء في تونس، مضلل.