مضلل

هل هذه فيديوهات حديثة لاحتجاجات أفارقة جنوب الصحراء في تونس ؟

مضلل

هل هذه فيديوهات حديثة لاحتجاجات أفارقة جنوب الصحراء في تونس ؟

يندرج هذا المقال ضمن فقرة خاصة للتحري في الفيديوهات والصور والأخبار المتعلقة بموضوع المهاجرين من إفريقيا جنوب الصحراء. وندعو متابعينا لارسال أي محتويات يشكون في دقتها عبر صفحاتنا على المنصات الاجتماعية أو على موقعنا الالكتروني

تداول العديد من رواد مواقع الميديا الاجتماعية على غرار موقع فايسبوك و تيك توك فيديوهات لأفارقة جنوب الصحراء وهم بصدد الاحتجاج في شارع الحبيب بورقيبة، حيث كانت العناوين على النحو التالي: "احتفالات أفارقة في تونس العاصمة بعد تغيير اسم الخضراء إلى جمهورية حي… " جاء هذا في صفحة السواسي بمنصة فايسبوك بتاريخ 20 فيفري 2023


ونشرت صفحة تدعى "Brahim Jarray" يوم 21 فيفري 2023، نفس الفيديو تحت عنوان "احتفالات أفارقة في تونس بعد تغيير اسم حي الخضراء إلى جمهورية Agogo" .


كما نشر حساب يحمل اسم "Tunisian_memez" يوم 20 فيفري 2023 على منصة تيك توك نفس الفيديو بـعنوان "احتفالات أفارقة في تونس العاصمة بعد تغيير اسم حي الخضراء إلى جمهورية Agogo" 2023،  فريق تونس تتحرى دقق في هذا الفيديو حيث تبين أنه مضلل.
في مرحلة أولى قمنا  باستخدام محرك البحث غوغل عبر إدخال مجموعة من الكلمات المفاتيح باللغة العربية على غرار "مظاهرة + أفارقة جنوب الصحراء + تونس" بالإضافة لعملية بحث ثانية باللغة الفرنسية عبر استخدام مجموعة من الكلمات المفاتيح "manifestation afrique subsaharienne en tunisie" مع ضبط تاريخ البحث منذ سنة 2014 إلى تاريخ 1 فيفري 2023، وتحصلنا على العديد من المقالات التي تتحدث عن قيام أفارقة جنوب الصحراء بتحركات احتجاجية في تونس خلال الفترة الممتدة بين سنة 2014 وسنة 2021 في العديد من المناسبات.

ولفت انتباهنا خلال عملية البحث مقال نشره موقع "Le Point Afrique"  يوم 26 ديسمبر 2018، تحت عنوان "Tunisie - Racisme : pour les ressortissants subsahariens, « trop c'est trop ! »"، وجاء في هذا المقال تغريدة بمنصة تويتر تتحدث عن هذا التحرك مرفوقة بمجموعة من الصور.

ما دعانا إلى تعميق البحث عن الفيديوهات المنشورة في علاقة بـالتحرك الاحتجاجي الذي يعود إلى 25 ديسمبر 2018، والذي تحدث عنه  المقال المذكور والتدوينة المرفقة بالصور بمنصة تويتر.


في مرحلة ثانية قمنا بالبحث عن فيديوهات في موقع يوتوب لاحتجاجات أفارقة في تونس العاصمة، حيث تحصلنا على العديد من الفيديوهات، أحدها يعود إلى يوم 25 ديسمبر 2018،  نشرته  "TV5Monde" في قناتها على منصة يوتيوب


ويوثق هذا الفيديو تحرك مجموعة من أفارقة جنوب الصحراء، ومن خلال اقتطاع بعض الصور من هذا فيديو تبين أن الفيديوهات المنشورة مؤخرا تعود إلى هذا التحرك بعد الاستناد على التفاصيل التالية:
قمنا بتحديد بعض الأشخاص الذين يظهرون في الفيديوهات القديمة ومقارنتهم بالأشخاص الذين ادعت فيديوهات منشورة مؤخرا أنهم يحتفلون في شارع الحبيب بورقيبة حيث تبين أن هذه الفيديوهات صورت كلها في نفس التحرك الاحتجاجي وفي نفس التاريخ ومع نفس الأشخاص الذين يرتدون نفس الأزياء ويحملون الشعارات ذاتها.



تقرير قناة TV5Monde المنشور بتاريخ 25 ديسمبر 2018


تقرير موقع Business News



فيديو مدته أكثر من ساعة يوثق كل التحرك:


الصورة الثانية:




ويأتي نشر هذه الفيديوهات بعد الحملة التي يقوم بها بعض رواد الميديا الاجتماعية ودعواتهم إلى ترحيل افارقة جنوب الصحراء من تونس والبلاغ الذي أصدرته رئاسة الجمهورية في علاقة بهذا الموضوع بتاريخ 21 فيفري 2023.


وبعد الاطلاع على كافة المعطيات تؤكد "تونس تتحرى" أن هذه الفيديوهات التي انتشرت مؤخرا على منصات فيسبوك وتيك توك والتي زعم ناشروها أنها لاحتفالات جدّت مؤخرا في شارع الحبيب بورقيبة لبعض أفارقة جنوب الصحراء، تعدّ مضلّلة.