مضلل

هل أن فيديو الاعتداء على مهاجر من أفارقة جنوب الصحراء في تونس حديث؟

مضلل

هل أن فيديو الاعتداء على مهاجر من أفارقة جنوب الصحراء في تونس حديث؟

هذا المقال من إعداد الطالبة المتربصة بمنصة "تونس تتحرى" رحاب الظاهري.

تتداول وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية، مقطع فيديو يدعي أنه يوثق اعتداء مواطن تونسي على مهاجر من إفريقيا جنوب الصحراء ، وقد تمت عنونة الفيديو بصيغ مختلفة على غرار" تصريحات الرئيس التونسي قيس سعيد ضد المهاجرين من إفريقيا جنوب الصحراء تثير ردود فعل مختلفة في تونس " فيديو يوثق اعتداء رجل على شاب إفريقي "، وبالتثبت في هذا الفيديو اتضح أنه مضلل.


قمنا أولا بالتثبت جيدا في الفيديو والذي يرجع تاريخ نشره إلى 20 سبتمبر 2020 ،ويظهر اعتداء رجل على شاب من أصول إفريقية في تونس في حادثة أثارت موجة تنديد واسعة وبحسب وسائل إعلام فإن الشخص المعتدى عليه إيفواري الجنسية، ويشتغل حارسا لمقهى يملكه رجل أعمال تونسي بمنطقة القنطاوي في ولاية سوسة.


و قد طلب المهاجر الإيفواري من صاحب المحل تسديد راتبه غير أن مطلبه قوبل بالرفض، ليتهمه صاحب المحل بالسرقة ، ومن جهته لم يقدم العامل شكاية إلى الأمن لعدم امتلاكه أوراق إقامة وهو ما شجع صاحب المقهى على ضربه.


وقد أدان المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية في 20 سبتمبر 2020 الاعتداء على عمال من جنسيات إفريقية في والية سوسة، داعيا لمحاسبة مرتكبيه ، و بحسب وسائل إعلام تونسية فقد أكدت النيابة العمومية بسوسة عن فتح تحقيق في القضية، بعد أن أثار الفيديو إدانة واسعة.


وبعد الاطلاع على كافة التفاصيل تؤكد منصة "تونس تتحرى" أن الفيديو المنشور على منصات فيسبوك وتيك توك والذي ادعى ناشروه أنه اعتداء جد حديثا على مهاجر من إفريقيا جنوب الصحراء هو فيديو مضلل.

هذا المقال من إعداد الطالبة المتربصة بمنصة "تونس تتحرى" رحاب الظاهري.